رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبعوث "بوتين" للشرق الأوسط: التنسيق بين مصر وروسيا في القضايا الإقليمية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد ميخائيل بوجدانوف مبعوث الرئيس الروسى الخاص لشئون الشرق الاوسط ونائب وزير الخارجية اهمية وضرورة التنسيق السياسى بين بلاده ومصر حيال كافة القضايا الملحة على الساحتين الاقليمية والدولية وخاصة الوضع فى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وشدد على ان روسيا تهتم بالتنسيق الوثيق مع الاصدقاء بالقاهرة على كافة المستويات بما فى ذلك فى قلب الامم المتحدة.

ووصف بوجدانوف، في تصريح له، اليوم الخميس، العلاقات التى تربط بين مصر وروسيا بانها "ممتازة ومتميزة" وترتكز على رصيد تاريخى كبير وروابط ود وصداقة ليس فقط على المستوى السياسى بل على المستوى الشعبى ايضا وذلك منذ عقود طويلة.

وأضاف المسئول الروسي الرفيع ان القاهرة وموسكو فتحتا الان صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين فى اطار الظروف الجديدة وبالقيادات الجديدة للبلدين والارادة السياسية من الجانبين لتعزيز الروابط فى شتى المجالات لصالح الشعبين، لافتا الى الزيارة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى، الى روسيا فى شهر اغسطس الماضى وكذا الزيارة التى قام بها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، الى مصر قبل ايام قليلة والتى عكست عمق العلاقات والارادة السياسية فى البلدين لتوثيقها بشكل اكبر.

واوضح نائب وزير الخارجية الروسى ان العلاقات بين مصر وروسيا تقوم الان على اساس الثقة المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس فلاديمير بوتين "وهو ما يفتح المجال بشكل اوسع للتعاون المثمر بين روسيا ومصر فى جميع الميادين".

وحول التنسيق بين البلدين فى مجال مكافحة الارهاب بعد ان استشرى فى عدد من بلدان المنطقة مع بزوغ بعض التنظيمات الارهابية المتطرفة فى كل من سوريا والعراق وليبيا.


واكد مبعوث الرئيس الروسي لمنطقة الشرق الاوسط ان مصر وروسيا تحرصان على توحيد الجهود والقدرات والطاقات لمكافحة الارهاب بشكل اكثر فاعلية.

وعما اذا كانت روسيا بصفتها عضوا دائما بمجلس الامن الدولى تدعم مشروع القرار العربى محل التشاور الحالى بمجلس الامن الدولى والخاص بالوضع فى ليبيا.

واوضح بوجدانوف ان روسيا تنسق المواقف فى هذا الشان مع البلدان العربية وفى مقدمتها مصر.