رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الحركات الشبابية: الإفراج عن الشباب وتأهيلهم سياسيا "خطوة إيجابية"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

رحبت الحركات الشبابية بإعلان الرئيس عن إطلاق سراح دفعة أولي من الشباب المحبوسين وتدشين مشروع قومى لتأهيل الشباب يمكنهم من المشاركة السياسية ، مؤكدين أن هذه الخطوات ستزيل حالة الاحتقان التي سادت بين الدولة والشباب الفترة الماضية.
أكد الدكتور مينا مجدى ، المنسق العام لاتحاد شباب ماسبيرو، أن الإفراج عن الشباب " خطوة ايجابية" ستزيل حالة الاحتقان التي سادت الفترة الماضية بين الدولة والشباب .
وأشار الي أن تأهيل الشباب سياسيا مطلب طالما نادت به التكتلات الشبابية" كي لا يكون الشباب فريسة سهله للجماعات الإرهابية ويلعبوا دورا إيجابيا في نهضة الوطن بتبوئهم المراكز القيادية به، مؤكدا أن الرئيس السيسي يثبت كل يوم أنه عازم علي نقل مصر نقلة حضرية كبيرة إلي الأمام.
أكد عصام محي الدين، أن حديث الرئيس عن تأهيل الشباب للمشاركة السياسية والإفراج عن الشباب بادرة رائعة نتمنى تنفيذها على أرض الواقع ، مناشدا الرئيس بإعطاء الفرصة الكاملة للشباب الذى سيتم الإفراج عنهم فى المشاركة في العمل السياسى العام و ألا يكون إعتقالهم سبب فى حرمانهم مستقبلا من هذا الحق المشروع، وأن يشملهم بسعة صدره ويدرك أن المفاهيم تتغير و الشباب هم الطاقة الحقيقة لحراك الامة وينبغي تنشئتهم سياسيا على أساس علمى و ديموقراطى.
وشدد علي ضرورة دعم الاحزاب حتى لا تتحول لأحزاب بيانات و يستطيع الشباب أن ينضم إليها و يؤدى دوره الحقيقى.
قال عمرو علي، القيادي بتكتل القوى الثورية، أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإطلاق مشروع قومي لتمكين الشباب من المشاركة السياسية ، " مبهم" لعدم توضيح آليات تنفيذه ، مؤكدا أن الأمل في تحقيق مبادرة الرئيس، هو تغيير القوانين المصرية ودعم الأحزاب والشباب بالمؤتمرات وإتاحة ممارسة السياسية بالجامعات، وهذا الأمر يصعب تنفيذه لما تشهده الجامعات من هياج ثوري.
وأشار إلي أن الإفراج عن الشباب يوقع على المحكوم عليهم فقط، ومن الممكن أن يطالب الرئيس النيابة بتسريع إجراءات التحقيقات مع الشباب والإفراج على من لا يثبت عليه أي تهمة دون الحاجة لخطاب إعلامي.
أكد عبد العزيز عبد لله ، المتحدث الرسمي لحزب الحركة الشعبية العربية "تمرد"، أن المبادرة التي أطلقها الرئيس لتأهيل الكوادر الشبابية ستجعل الشباب قادرين على تحمل المسئولية ستنعش الاقتصاد المصري، كما أنها ستثبت دور الشباب الفعال في تطوير وتنمية مصر، لافتا إلي أن الحزب بانتظار تدشين المبادرة رسميًا ومعرفة بنودها.
وعن الإفراج عن الشباب قال" عبد العزيز"، "بالرغم من تأخر هذه الخطوة إلا أنها ستعمل على تقليل الفجوة الموجودة بين الشباب و الدولة ، مشيرا إلي أن الأحزاب السياسية أعدت قائمة بأسماء الشباب الذين ترغب في الإفراج عنهم، ويمكن أن تستعين بها مؤسسة الرئاسة.