رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البنك الدولى :المصريون يدفعون 72 % من تكاليف الرعاية الصحية من أموالهم الخاصة

 البنك الدولى
البنك الدولى

كشف تقرير اعده البنك الدولى بعنوان " خارطة طريق لتحقيق العدالة الاجتماعية فى الرعاية الصحية فى مصر" انه على مدى السنوات العشرين الماضية، شهدت صحة المصريين تحسنا بشكل عام في حيت تشير البيانات إلى أن المصريين يدفعون من أموالهم الخاصة 72% من تكاليف الرعاية الصحية.
قال علاء حامد، خبير أول الصحة وقطاع التنمية البشرية بالبنك الدولي لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط تعليقا على هذا التقرير انه يسعى إلى وضع توصيات لتحسين نظام الرعاية الصحية في مصر على المدى القصير وكذلك المدى المتوسط مع التركيز على الجماعات الأقل حظا تفعيلا لتعريف العدالة الاجتماعية والصحية مما يحقق أهداف الألفية الخاصة بمنظومة الصحة، والوصول إلى المستوى العالمى فى هذا القطاع .
وأشار الى ان التقرير استعرض اهدافه المنشودة والذى سيتحقق بحلول عام 2030 والتى تشمل تحقيق تحسن تدريجي في النظام الصحي المصري والذي يتطلب تحسين الحالة الصحية ، وتعزيز الحماية المالية و الارتقاء بجودة الرعاية الصحية في المنشآت العامة للفئات المجتمعية الأكثر حرمانا.
وأضاف أنه فى عام 2014 تم تحقيق بعض الأهداف، إلا أنه لا يزال هناك عجز فى صعيد وريف مصر خاصة وان المؤشرات اثبت تدنى الحالة الصحيةفى هذه المناطق بحيث يحصل الفرد على أقل الموارد، ما يحتم سرعة الوصول لهذه المناطق، مشيرا إلى أن نسب وفيات الأطفال تصل إلى40% بصعيد مصر.
كما أكد على عدم توافر تمويلات مناسبة لقطاع الصحة، مقارنة بالمستوى العالمى، حيث أن الإنفاق العام منخفض على الرعاية الصحية بينما الإنفاق الفردى على الصحة مرتفع ويصل إلى 21% من دخل الأشخاص الفقراء مقابل 13 %للأثرياء.