رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تناول المأكولات البحرية يزيد من خطر اضطراب المناعة

 المأكولات البحرية
المأكولات البحرية

كثرة التعرض للزئبق من خلال تناول المأكولات البحرية يمكن أن يزيد خطر اضطرابات المناعة الذاتية ، خاصة بين النساء فى سن الإنجاب.
وأوضح الباحثون أن اضطرابات المناعة الذاتية ، والتى تتسبب فى نظام المناعة فى الجسم لمهاجمة الخلايا السليمة عن طريق الخطأ ، غالبا ما تؤثر فى النساء.
وقالت الباحثة " إميلى سومرز" أستاذ مشارك فى جامعة " ميتشيجان " نحن ليس لدينا شعور جيد لماذا بعض الأشخاص لم يعانوا من اضطرابات المناعة الذاتية ، مضيفة أنه فى دراستنا ، تؤكد أن التعرض للتسمم الزئبقى يعد من أهم عوامل الخطر الرئيسية لأمراض المناعة الذاتية.
وقد لاحظت الدراسة أن التسمم الزئبقى يعد فى المرتبة العاشرة كأحد أهم الأسباب الرئيسية للوفاة بين النساء بسبب اضطراب المناعة الذاتية ، التى يمكن أن تشمل مرض التهاب الأمعاء الذئبة ، ومتلازمة سجرجون ، والتهاب المفاصل الروماتويدى والتصلب المتعدد.
وللدراسة ، حلل الباحثون بيانات بين النساء اللاتى تتراوح أعمارهن ما بين 16 إلى 49 الصادرة عن المركز الوطنى للصحة والتغذية خلال الفترة من عام 1999 – 2004 .
وقد لوحظ ارتباط زيادة التعرض للزئبق مع ارتفاع معدل الأجسام المضادة ، تمهيدا لأمراض المناعة الذاتية ، خاصة عند تناول أسماك سمك أبو سيف ، الماكريل ، الجمبرى لاحتوائها على كميات كبيرة من الزئبق.