رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وقفة احتاجية لمستوردي المصنوعات الجلدية للتنديد برفع الجمارك ٥٠٠٪

جريدة الدستور

نظم ما يقرب من ١٠٠٠ مستورد من مستوردي المصنوعات الجلدية وقفة احتجاجية امام وزارة المالية ومصلحة الجمارك بمدينة نصر اليوم الخميس للتنديد بقرار رئيس مصلحة الجمارك برفع الجمارك على المستورد من المنتجات الجلدية بنحو ٥٠٠٪ دفعة واحدة وبدون أثر رجعي، ما أصاب أصحاب الشحنات من المستورد من المنتجات الجلدية بالارتباك
وقال المتظاهرون في وقفتهم الاحتاحيةأ ن القرار جاء مفاجأة لكل مستوردي المصنوعات الجلدية برفع الجمارك من ٤٠٪ إلى ٥٠٠٪ دفعة واحدة وطبق القرار من يوم صدورة في ٢٩ يناير الماضي، ما أجل عدم الانتهاء من الإفراج عن أكثر من ٣ آلاف حاوية متكدسة في الموانئ المصرية.
وكشف أحمد شيحة أحد المتظاهرين أن القرار جاء بضغط من مصنعي المنتج المحلي من المصنوعات الجلدية وكان مطلبا من مطالبهم والذين تم التقدم به إلى وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة الدكتور منير فخري عبد النور واستجاب الوزير لمطالب الصناع.
وحول أن القرار يرجع إلى حماية المنتج المحلي من المنتجات الجلدية كشف شيحة أن المستورد يغطي نحو ٨٥ إلى ٩٠٪ من السوق المصري نظرا إلى التراجع الكبير في صناعة المصنوعات الجلدية في مصر وإهمال الصناعة منذ أكثر من ٢٠ عاما.
وأشار ياسر طعيمة أحد مستوردي المنتجات الجلدية وأحد المتظاهرين إلى أن سوق المصنوعات الجلدية يعاني من الركود نظرا إلى ارتفاع أسعار الدولار فضلا عن سوء الحالة الاقتصادية والاجتماعية لغالبية الشعب المصري والقرار سوف يزيد من ركود السوق.
وأشار إلى أن القرار جاء لتلبية رغبة قلة قليلة من الذين يوفرون مصنوعات جلدية من أحذية وشنط وخلافة في السوق، حيث أن المنتج المحلي عاجز تماما عن توفير متطلبات السوق ولا يغطي أكثر من ١٠٪ فقط.
وطالب المتظاهرون بإلغاء الـ٥٠٠٪ جمارك والعودة لتطبيق السعر السابق والذي يصل إلى ٤٠٪ من قيمة الفاتورة المشتراة من الخارج.
وردد المتظاهرون هتافات (حسبي الله ونعم الوكيل في الجمارك)، (وزارة المالية مش وزارة دي محل جزارة)، (أكل العيش مر)، ( الجمارك عايزة تمشي الشعب حافي )، (الحقنا يا سيسي).