رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البشير يوافق على مبادرة آلية الحوار الوطني للإفراج عن المعتقلين السياسيين

الرئيس عمر البشير
الرئيس عمر البشير

أعلنت آلية الحوار الوطني بالسودان المعروفة اختصارا بـ (7+7)، مساء أمس الأربعاء عن موافقة الرئيس عمر البشير، على مبادرة طرحتها بشأن الإفراج عن المعتقلين السياسيين، في مقدمتهم رئيس تحالف المعارضة فاروق أبو عيسى وأمين مكي مدني وفرح عقار ومدير مكتبه الخاص.
وأكد وزير الإعلام السوداني - عضو آلية الحوار "7+7" - أحمد بلال عثمان، - في تصريح عقب اجتماع الآلية برئاسة البشير، مساء اليوم - أن الرئيس أبدى موافقته المبدئية على المبادرة للإفراج عن المعتقلين الأربعة، وأن الآلية ستشرع اعتبارا من غدا الخميس في الاتصالات الخاصة لتنفيذ المبادرة.
وأعلن بلال ، موافقة الرئيس عمر البشير ، على انطلاق المؤتمر العام للحوار مطلع فبراير المقبل، عقب المشاركة في القمة الأفريقية.
وأشار إلى أن الاجتماع ، أجاز قائمة (الموفقين) الخمسة للحوار، كما صادق على الشخصيات القومية الخمسين، المنتظر إشراكها في مؤتمر الحوار.
وقال بلال ، إن الأحزاب التي قاطعت الحوار لها تقديراتها السياسية ، لافتا إلى أن الحوار يعتبر "عملية سياسية طوعية".
وأكد رفضه لطرح اشتراطات مسبقة ، لافتا إلى أن كل المطالبات المطروحة من المعارضة محلها المؤتمر العام.
وأعلن عضو الآلية بلال، رفع الرقابة القبلية عن الصحف خلال شهر فبراير القادم، مع بداية انطلاق الحوار الوطني، لافتا إلى أن وثيقة الحريات التي أجازتها الجمعية العمومية للحوار الوطني، أكدت الشروع في التنفيذ فور البدء في عقد المؤتمر العام للحوار الوطني.