رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة تؤكد: سم القواقع فعال لعلاج الإدمان !

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت دراسة جديدة، أن سم القواقع الحلزونية المخروطية، والمنتمية إلى فصيلة الرخويات البحرية مثلها مثل المحار، الأخطبوط، الحبار، يمكن أن توفر علاجًا فعالًا لبعض أنواع السرطان والإدمان.
وقال العالم " فرانك مارى" في جامعة "فلوريدا" الأمريكية، "إن السم الذي تفرزه هذه الكائنات البحرية يشل الفريسة، التي يمكن أن تكون ديدان أو أسماك وغيرها، فالسم خليط غير عادي من المركبات ذات الخصائص الطبية العالية".
تستهدف مكونات السم، بشكل انتقائي، خلايا في الجسم وجعلها بمثابة مركبات دوائية جزيئية قيمة لفهم عمليات الجسم البشرى، ففئة واحدة من مكونات السم وتعرف باسم "كونوتوكسين – ألفا" تستهدف مستقبلات النيكوتين التي تعتبر أساسية لمجموعة من الأمراض مثل مرض الالزهايمر، الفصام، إدمان التبغ، فضلًا عن سرطان الرئة.
وقد وجد الباحثون، أن القواقع الحلزونية غنية بسم من نوع معين أطلق عليه اسم "RegIIA" وهو مركب قوى لديه القدرة على منع مستقبلات النيكوتين، وهذه المستقبلات معينة عند تفعيلها يمكن ترتبط مع سرطان الرئة وإدمان النيكوتين.
وتهدف الدراسة، التي نشرت نتائجها في العدد الأخير من مجلة "الكيمياء البيولوجية"، إلى فتح أفاق جديدة لأبحاث السرطان والإدمان مستوحاة من مركبات من الحيوانات البحرية.