رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رغم تصريحات رئيس إتحاد الحبوب بها بتعثر تصديره..

التموين: 120 ألف طن قمح قادمة من روسيا في يناير

الدكتور خالد حنفي
الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن كافة التعاقدات التي أبرمتها هيئة السلع التموينية مع الجانب الروسي من القمح، والبالغة 120 ألف طن، سيتم الوفاء بها في المواعيد المحددة، وستصل مصر خلال شهر يناير المقبل.
وأشارت الوزارة إلى أن هذه التعاقدات "مُلزمة" ولا توجد أزمة في توريد ما تم الاتفاق عليه.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، في بيان لها اليوم، أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لإنتاج الخبز المدعم في حدود الأمان ويكفي حتى نهاية شهر أبريل المقبل، لافتة إلى أن ذلك يتواكب مع فتح باب استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار منتصف شهر أبريل المقبل، والذي تم الإعلان عن سعره وهو 420 جنيها للأردب.
وأوضحت، أنه سيتم تخزين الأقماح المحلية في "شون حديثة متطورة تكنولوجيا" للحفاظ عليها من العوامل الجوية، والحد من المهدر منها حيث يتم حاليا مشروع إحلال الشون الحديثة بدلا من الشون الترابية، والتي سيتم الانتهاء منها في مارس القادم لاستقبال محصول القمح المحلي الجديد.
ولفتت إلى أنه من المتوقع استلام ما يتراوح من 3 ملايين و600 ألف طن إلى 3 ملايين و700 ألف طن قمح مما يزيد من الاحتياطي الاستراتيجي يكفي حتي نهاية شهر أكتوبر القادم.
وأشارت الوزارة إلى أن هيئة السلع التموينية تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها.
وكان الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، أجري اتصالات هاتفية مع الجانب الروسي- خلال زيارته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الصين مؤخرا- بشأن تصريحات رئيس اتحاد الحبوب الروسي حول إمكانية تعثر تصدير القمح الروسي وأكد الجانب الروسي خلال الاتصال أنه لا توجد مشكلة في توريد الأقماح الروسية لمصر.

وصرح حنفي أن المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية- المقرر إقامته في دمياط قريبا، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي- سيحمي مصر والمنطقة العربية من أي تقلبات في سوق القمح العالمية لسنوات طويلة.