رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"جابر نصار" والعالم "مصطفى السيد" يبحثان تطوير البحث العلمي بجامعة القاهرة

الدكتور جابر نصار
الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة

استقبل الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة اليوم ، الأحد، العالم المصري الدكتور مصطفى السيد رئيس كرسى "يوليوس براون" فى معهد جورجيا للعلوم والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية خلال الزيارة التى قام بها العالم المصري لجامعة القاهرة.

وتناول اللقاء الدور الذى يلعبه البحث العلمي، وخاصة تطبيقات النانوتكنولوجى في تطوير الاقتصاد والصناعة ودور الجامعات فى تعزيز إمكانياته ليكون فاعلا فى تطوير المجتمع.

ومن جانبه، أعرب الدكتور مصطفى السيد عن استعداده للتعاون مع جامعة القاهرة في مجال دعم خطة الجامعة البحثية، مشيدا بما وصلت إليه الجامعة في مجال البحوث التطبيقية المرتبطة بالأولويات المجتمعية، وكذلك زيادة النشر الدولي والبحوث العلمية المنشورة دوليا لأساتذتها في المجتمع العلمي الدولي.

ومن ناحيته، دعا الدكتور جابر نصار، العالم المصري الكبير لإلقاء محاضرة بجامعة القاهرة فى إطار الموسم الثقافى والفنى للجامعة، وتحدد موعد هذا اللقاء يوم 12 فبراير القادم بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وأعرب نصار عن تقديره لمبادرة العالم المصري للتعاون مع جامعة القاهرة في مجال البحث العلمي، وموافقته على الانضمام لمجلس إدارة مركز النانوتكنولوجى التابع لجامعة القاهرة للاستفادة من خبرته فى هذا المجال مع علماء مصريين آخرين، وكذلك استعداده للانضمام لبيت الخبرة الذي تؤسسه الجامعة ليضم علماء من جامعة القاهرة وعلماء مصريين بالخارج بهدف دعم جهود تنمية البحث العلمي فى جامعة القاهرة.

وأعلن الدكتور جمال عصمت نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن الجامعة تؤسس "بيت خبرة" يضم 5 علماء مصريين من الخارج بجانب 5 علماء من الداخل بهدف تطوير إمكانيات البحث العلمى فى الجامعة والوصول به إلى العالمية من خلال خطط وبرامج بحثية تشمل الأفكار والتطبيقات الجديدة فى البحث العلمى، وعلى وجه الخصوص النانوتكنولوجى.

يشار إلى أن الدكتور مصطفى السيد عالم كيمياء مصري يعتبر أول مصري وعربي يحصل على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية التي تعتبر أعلى وسام أمريكي في العلوم لإنجازاته في مجال النانوتكنولوجي وتطبيقه لهذه التكنولوجيا باستخدام مركبات الذهب الدقيقة في علاج مرض السرطان.