رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خشية حدوث هجمات ارهابية..

رويترز: تقرير CIA مثير للقلق.. والجمهوريون: توقيت نشره "متهور"

 CIA
CIA

انتقد الجمهوريون الأمريكيون، صدور تقرير وكالة الاستخبارات المركزية CIA، الخاص بالاستجواب المستخدم في تعذيب المشتبه بهم ومعتقلي تنظيم القاعدة بعد 11 سبتمبر، في هذا التوقيت، واصفين قرار الكشف عن الوثائق بـ"غير المعقول".
وأصدر السناتوران، ماركو روبيو، R-فلوريدا، وجيم ريش، R-ايداهو، بيانًا أمس، يحذران فيه مشرعون ومسئولون في إدارة أوباما من أن الإفراج عن التقرير يمكن أن يؤدي إلى رد فعل عنيف ضد الأمريكيين في مختلف أنحاء العالم.
وقالا:"نحن قلقون من تعرض حياة الأمريكيين في الخارج للخطر، بعد صدور التقرير، بالإضافة أنه من الممكن أن يؤثر على علاقات الولايات المتحدة مع الشركاء الأجانب، واحتمالية التعرض للعنف، وخلق المشاكل السياسية لحلفاء أمريكا، ويمكن استخدامه بوصفه أداة لتوظيف الأعداء".
وأضافا أن "هذا الإصدار هو متهور وغير مسئول،"، كما ذكرت وكالة رويترز مساء الاثنين أن يتضمن التقرير تفاصيل مصورة عن التقنيات، بما في ذلك التهديد بالجنسية التي استخدمت ضد المعتقلين.
وأكد المسئولون الأميركيون الذين اطلعوا على التقرير، أنه يتضمن تفاصيل جديدة مثيرة للقلق حول استخدام وكالة الاستخبارات المركزية تقنيات مثل الحرمان من النوم، والحبس في مساحات صغيرة والإهانة وعملية محاكاة الغرق المعروفة بـ"الايهام بالغرق".