رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحيفة: أرودغان مصاب بـ"جنون العظمة"

 رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان

انتقدت صحيفة "فاماغوست جازيت" القبرصية، تشييد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قصرا بتكلفة 615 مليون دولار، مشيرة إلى أنه أحدث مثال على "جنون العظمة" الذي أصاب أردوغان.

وقالت الصحيفة، إن "القصر تم بناؤه على مزرعة بغابات أتاتورك في أنقرة، التي كانت مملوكة لمؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك، وتبرع بها إلى الدولة التركية في عام 1937".

وعندما فاز أردوغان بأول انتخابات رئاسية في تركيا، قرر الانتقال إلى المقر الجديد بدلًا من قصر كانكايا، ولم يكتفِ الرئيس التركي بالقصر الجديد في أنقرة، لكنه جعل قصرا في اسطنبول، مكتبًا له.

وأضافت الصحيفة أنه قريبا سيقيم مشروع آخر، وهو بناء مسجد كبير على تلة في اسطنبول، الذي يهدف لاستيعاب 35,000 مصلي، وينافس المسجد الأزرق وجامع السليمانية، الذي بناه المهندس المعماري الشهير سنان للسلطان سليمان (المعروف باسم العظيم).
وأكدت الصحيفة أن السمة المميزة لحكم أردوغان هو الدور المهيمن الذي يلعبه البناء في اقتصاد تركيا، كبناء الطرق السريعة والمطارات والمساكن والفنادق ومراكز التسوق وناطحات السحاب، الأمر الذي أدى إلى تحول العديد من رجال الأعمال من الإنتاج للبناء بسبب الأرباح الهائلة.
وكان لهذا عواقب بيئية وخيمة؛ حيث أدت مشروعات بناء جسر ثالث على مضيق البوسفور والمطار الدولي الثالث في إزالة الغابات في الغابات الشمالية في اسطنبول وهددت إمدادات المياه في المدينة.