رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باعتبارها مدينة على ارض مصرية

خبراء يطالبون بتخصيص دائرة انتخابية لحلايب وشلاتين للمشاركة فى العرس البرلماني

 الدبلومسي عادل الصفتى
الدبلومسي عادل الصفتى

قال الدبلوماسي عادل الصفتي، أن منطقة حلايب وشلاتين من المناطق التي تتميز بمساحة ضخمة بالرغم من قلة عدد سكانها، مشيرا إلى أنه لابد من أن يكون لهم مقاعد انتخابية خاصة بهم تعطي لهم الحق في المشاركة الانتخابية في البرلمان القادم.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الدستور"، أنه منذ عهد "عبد الناصر" كان لأهالي حلايب وشلاتين عدم الحق في خوض الانتخابات نظرا لقلة عددهم، ولذا قام مجلس الوزراء بضمهم للسيادة المصرية كمواطنين مصريون ولهم حق المشاركة في الانتخابات المقبلة.
وأشار إلى أن السودان كانت تدعي من قبل أن أهالي حلايب وشلاتين قد شاركوا في الانتخابات السودانية باعتبارها مدينة مصرية على حدود سودانية وأنهم أدلوا بأصواتهم في انتخابات تضم حلايب وشلاتين معهم من قبل وهذا غير صحيح، موضحا أن السودان تعتبر أن حلايب وشلاتين أرض مصرية سودانية لأنه يوجد خط عرض يمثل الحدود المصرية ما بين مصر والسودان، مؤكدا أنه ليس هناك أي صراع ما بين مصر والسودان على الإطلاق في هذا الشأن، وأن هناك اتفاقيه تمت منذ حكم "عبد الناصر" بأن لم ولن يتم أي انتخابات ما بين مصر والسودان حتى لا يحدث صراع وخلافات بينهما.
ومن جانبه ، قال جمال أسعد، مفكر قبطي، أنه من الطبيعي أن يكون لأهالي حلايب وشلاتين دائرة انتخابيه خاصة بهم ليكون لهم الحق في خوض الانتخابات البرلمانية القادمة والإدلاء بأصواتهم كمواطنين مصريون، مشيرا إلى أنه يوجد الآن مجلس محلي وأعلن بأن حلايب وشلاتين مدينة مصرية مثلها كباقي المدن الأخرى.
ولفت إلى أن حلايب وشلاتين مدينه مصريه سودانيه ، ولكن لابد من أن يكون لهم دائرة انتخابيه ومقاعد رسمية، موضحا ان هذه المدينة ليس لديها دائرة انتخابيه من قبل ، والآن حان الوقت بأن يكون لهم الحق في ذلك مثلهم مثل أي مواطنين. مشيراً إلى أن مدينة حلايب وشلاتين جزء من الأراضي المصرية ، ومن المفترض أن لا يكون هناك أي تفرقه ما بين هذه المدينة والمدن الأخرى .