رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مبدعون مصريون في مواجهة الإرهاب في العدد الجديد من مجلة "دبي"

رئيس تحرير مجلة دبي
رئيس تحرير مجلة دبي الثقافية سيف المري

تضمن عدد شهر نوفمبر الجاري من مجلة "دبي الثقافية" التي تصدرها دار "الصدى" الإماراتية، تحقيقا تحت عنوان "مبدعون مصريون في مواجهة الفكر الإرهابي" أجراه سعيد شعيب.

وفي العدد نفسه مقال للشاعر أحمد عبد المعطي حجازي بعنوان " تشرشل ينتصر على طه حسين " ، يعبر فيه عن سخريته من فوز السياسي البريطاني ونستون تشرشل بجائزة نوبل في الأدب في حين أن عميد الأدب العربي لم يفز بها، معتبرا أن ذلك من الأمور التي يستدل منها على عدم موضوعية تلك الجائزة التي ظلت طوال النصف الأول من القرن العشرين تذهب إلى أوروبيين وأميركيين دون غيرهم إلا مرة واحدة عندما ذهبت إلى الشاعر الهندي رابندرانات طاغور!

وكتب عبدالسلام المسدي تحت عنوان "الفكر بين الدين والسياسة"، وعبد العزيز المقالح تحت عنوان "ثقافتنا الناقصة"، وحاتم الصكر "باتجاه لوركا: البحث عن التناص المقارن".

وحمل مقال محمد علي شمس الدين عنوان :"شجرة العائلة.. شجرة الشعر، ونبيل سليمان "في التوحش"، ومحمد برادة "انحدار الغرب؟"، وفيصل دراج "للمأساة أكثر من وجه"، ومحمد صابر عرب "أزمة العلاقات العربية التركية".
وكتبت فريدة النقاش تحت عنوان "توابع الاستبداد"، وكتب مصطفى عبدالله عن "الاثنية في الشخصية العراقية"، وفي العدد ملف عن الفنانة شادية، وحوار مع وزير الثقافة السوداني مصطفى تيراب، جاء فيه على لسانه أن مبدعي السودان "غلابة"، وأن "مشاكل السودان الحالية نتجت عن تراكمات ثقافية".
أما هدية العدد فهي عبارة عن كتاب من جزئين يحوي رواية سيرة ذاتية للكاتب الجزائري واسيني الأعرج.