رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تحفر قناة مائية على الحدود مع غزة.. وخبراء: أفضل من المنطقة العازلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يدرس المسئولون المصريون اقتراحًا لحفر قناة مائية على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة، ومن شأن هذا الاقتراح منع حفر الأنفاق التي يتم من خلالها تهريب الأسلحة والمسلحين في شبه جزيرة سيناء.

وقال موقع "نيوز 24 " الأفريقي إن هذه الفكرة التي أثارها زعماء القبائل في شمال سيناء، في أعقاب حادث الشيخ زويد يوم الجمعة الماضية، تهدف لوضع حد للإرهاب، وأشارت التقارير إلى أن هذه الفكرة ستكون أقل تكلفة من الاقتراح الذي هو قيد النظر حاليًا لإنشاء منطقة عازلة بين غزة وشمال سيناء.

بالإضافة إلى ذلك، لا تتطلب الفكرة إجلاء عشرات الآلاف من سكان المنطقة، واجتمع زعماء القبائل في الأيام الأخيرة مع مسئولي الدفاع المصري، مشيرين إلى أن القناة من شأنها أن تعمل من رفح إلى قرية كرم أبو سالم في غزة، وقال مسئولو وزارة الدفاع المصرية إن الاقتراح هو الأفضل.

ووفقًا للتقارير إعلامية، فإن أنصار بيت المقدس هم من نفذوا هجوم الشيخ زويد، وأن المهاجمين تدربوا في قطاع غزة تحت قيادة ممتاز دغمش، قائد جيش التطرف في غزة.

من جانبه، نفي نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، تورط الحركة في الهجوم.

وانتقد مسئولون رفيعو المستوى من حماس أيضًا قرار مصر بإغلاق معبر رفح الحدودي، وبناء منطقة عازلة، وأشار مسئول حركة حماس عن العلاقات الخارجية، أسامة حمدان، إلى أن قيام منطقة عازلة يعزز الحصار على قطاع غزة.

وفي الوقت نفسه، فوض الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الجيش حماية مرافق الدولة، مثل محطات الطاقة والطرق الرئيسية والجسور.