رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. "الدستور" تكشف كارثة بيئية جديدة في النيل

جريدة الدستور

استكمالا لكارثة الاعتداء على مياه النيل و تلويثه بأكوام القمامة، والحيوانات النافقة، بما يهدد حياة المواطنين ويؤدي بهم إلى الإصابة بأمراض وأوبئة.
رصدت عدسة "الدستور" مهزلة تكشف تجاوزات أصحاب المطاعم العائمة في ظل تجاهل وزارة الموارد المائية لما يتعرض له النيل، وما يعكسه من استهتار بأرواح المواطنين.
كشفت "الدستور" عن قيام عدد من المطاعم النيلية العائمة المعروفة أسفل كوبري 6 أكتوبر بإلقاء مخلفاتها في النيل، وسط أكوام من القمامة.
ويعد نهر النيل المصدر الرئيسى لمياه الشرب فى مصر ويمثل حوالى 85% في حين تمثل المياه الجوفية النسبة الباقية، ويمكن ملاحظة أن أضرار المخلفات فى نهر النيل لا تقتصر على مياه الشرب فقط بل تمتد إلى الأسماك أيضا، حيث أثبتت نتائج تحاليل مأخوذة من الأسماك أن هناك ارتفاعا فى معدلات الحديد والسيانيد والفينول وبعض العناصر الثقيلة فى كبد وخياشيم وجلد الأسماك. ويتسبب تركيز هذه العناصر فى عضلات الأسماك، وهى الجزء المأكول منها.
ووفقا لتقارير وزارة البيئة فإن الملوثات الصناعية التى يقذف بها فى عرض النيل تقدر بحوالي 4.5 مليون طن سنويا من بينها 50 ألف طن مواد ضارة جدا، وبينت التقارير أن نسبة التلوث التى تصل إلى المجارى المائية تصل إلى 270 طنًا يوميا ولن تعادل مقدار التلوث الناتج عن 6 ملايين شخص.