رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السباحة في المياه العذبة قد تدمر مخ طفلك

جريدة الدستور

ذكر الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، أن الأمبيا آكلة الدماغ توجد في التربة والمياه العذبة الدافئة مثل البحيرات، والأنهار، والعيون الساخنة، وتتسبب في عدوى مخية خطيرة تسمى التهاب المخ السحائي الأميبي الأولي، وهو التهاب نادر جدا، وتكثر الإصابة بها في شهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.
وأوضح عفيفي أن الطفل يصاب بالأمبيا عند السباحة في المياه العذبة التي لا تحتوي على الحد الأدنى من الكلور، حيث تلتصق الأمبيا بالغشاء المخاطي المبطن للأنف، وتصل إلى المخ عن طريق العصب الشمي، وتتغذى على النسيج العصبي الموجود في تلك المنطقة، الأمر الذي يؤدي إلى فقد حاسة الشم والتذوق، بعد مرور خمسة أيام فقط من دخولها إلى الجسم.
وقال إن دخول الأمبيا إلى المخ تؤدي إلى إثارة الجهاز المناعي، الأمر الذي يؤدي إلى التهاب المخ، ويعاني المريض نتيجة لذلك من الصداع والغثيان وتصلب الرقبة، وقد يدخل في غيبوبة يعقبها الموت.
وأشار عفيفي إلى أن الوقاية تعتمد على استخدام الطفل لسدادات الأنف أثناء السباحة، وتجنب الحفر في المياة العذبة الضحلة، وخاصة عندما تكون الحرارة شديدة، مع الحرص على إبقاء الرأس فوق الماء إذا كانت المياه دافئة.