رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السمك والبيض وفول الصويا لشد الجسم والبشرة

جريدة الدستور

قال الدكتور خالد يوسف أخصائي السمنة والنحافة، إن العضلات تشكل 40% من وزن الجسم، وهي عامل أساسي في إعطاء الجسم والبشرة الشكل المشدود الذي يرغب به الجميع.
وأوضح أن بناء وتقوية العضلات لا يقتصر فقط على ممارسة التمارين الرياضية، فالنظام الغذائي يعتبر أيضًا عاملًا مهمًا للحصول على عضلات قوية.
لذلك، فقد أشار دكتور يوسف إلى الأكلات التي تساعد على تحقيق هدفك:
1-الجبن القريش:
مصدر ممتاز لبروتين مصل اللبن، وهو واحد من أفضل بناة العضلات، كما يحتوي اللبن على تركيز مرتفع من الليسين والبروتين وكلاهما عامل أساسي لبناء العضلات وشد البشرة.
2-البيض: يعتبر من الأطعمة الأكثر صحية وذلك كونه وجبه غنية بالبروتين قليل الدسم كما أنه يسهم بشكل كبير في بناء العضلات، تحتوي البيضة الواحدة على 6 جرام من البروتين و330 مليجرام من الليسين.
3- سمك التونا: تحتوي علبة التونة الواحدة على 3 جرام من الليسين، بالإضافة إلى جرعة صحية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تُنتج فوائد متعددة للعضلات، ولا يمكن تجاهل خصائص الأسماك التي تساعد في حرق الدهون وخاصة في منطقة البطن.
4- صدور الدجاج: لحم الدجاج واحد من أفضل مصادر الليسين، 100 جرام من لحم صدور يحتوي على أكثر من 3 جرام من الليسين وما يقرب من 20 غرامًا من البروتين، في أقل من 100 سعرة حرارية.
5-حبوب الكينوا: تحتوي حبوب الكينوا على 8 غرام من البروتين لكل كوب، بما في ذلك مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، ليسين، آيسولوسين، وهي أحماض أمينية أساسية تلعب دورًا حاسمًا في مساعدة العضلات على النمو.
6-فول الصويا: كوب واحد من فول الصويا الأخضر يحتوي على 17 جرامًا من البروتين، وأكثر قليلًا من 1 غرام من الليسين، فول الصويا أيضًا غني بأوميجا 3 وأوميجا 6 وكلاهما يعمل على دعم الدماغ والجهاز العصبي المركزي ولكنه يحتوى على هرمون نباتي مشابه للهرمون الأنثوى الإستروجين لذلك يحذر تناوله للرجال.