رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أحرونوت: المصريون يتوجون انتصار أكتوبر بـ"أبابيل"

الفيلم الوثائقي المصري
الفيلم الوثائقي المصري أبابيل

أبدت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اهتمامها بالفيلم الوثائقي المصري "أبابيل" والذي يهدف إلى كشف الحقيقة حول الضربة الجوية التي شنتها مصر فى بداية حرب أكتوبر عام 1973.

وقالت الصحيفة، إن المصريين يحتفلون كل عام بذكرى انتصارهم العظيم فى حرب يوم الغفران (حرب أكتوبر)، لكن هذا العام، للمرة الأولى، سيكون لديهم لمحة وثائقية فى سياق درامى بعنوان "أبابيل - الحقيقة حول الضربة الجوية".

وتابعت "أحرونوت" أن الفيلم تم انتاجه من قبل "المجموعة 73 مؤرخين"، وهي مجموعة من المصريين يسعون إلى تسليط الضوء على فعاليات الصراع وكشف كيفية تنفيذ الغارات الجوية لأول مرة وفقا لما رواه الأبطال الحقيقيون والحفاظ على ذاكرة حرب أكتوبر بين الشعب المصرى.

وأكد أحمد زيد، رئيس مجموعة 73 مؤرخين فى تصريحاته التى ادلى بها الى الصحيفة ان الغرض من الفيلم هو نشر الحقائق وعدم تزييفها لأغراض سياسية رافضا ذكر أي شخص.

وقال زيد ان هناك نيه لعرض الفيلم فى عدة بلدان وليس من الضرورة عرضه فى اسرائيل.

وأكملت الصحيفة ان الفيلم استغرق ثلاثة أشهر لإنتاجه، ويتضمن مساهمات من 17 طيارا من سلاح الجو المصرى، مشيرة إلى أنه يهدف إلى تسليط الضوء على دور الرئيس المخلوع، حسنى مبارك، خلال الحرب بعد ان حاولت بعض الاطراف تشويه دوره عقب الاطاحة به فى عام 2011.