رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تناول الجرجير يساعد على تقليل خطر السمنة ومرض السكر وأمراض القلب

الجرجير
الجرجير

"الجرجير كنزا لا ينضب الصحة".. هذا أحدث ما أكدت عليه أحدث الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد، حيث ينتمي الجرجير إلى فصيلة الخضراوات الصليبية كالبروكلى، السلق، الكرنب البلجيكي، وهى الخضراوات التى تحمل مذاقا لأذعا بعض الشيء محببا للكثيرين.
وأكدت الأبحاث الطبية على احتواء الجرجير على كميات وفيرة من النيترات، بواقع 250 ملليجرام فى كل 100 جرام من الجرجير، حيث يعمل تناول كميات كبيرة من هذا العنصر الهام على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى تقليل الحاجة لكميات كبيرة من الأكسجين أثناء ممارسة الرياضة مع تحسين و رفع الأداء الرياضي.
وتأتي هذه الدراسة في إطار سلسلة من الدراسات التى تجرى حول الفوائد الصحية للعديد من الأطعمة الشعبية من بينها الجرجير، ونظرة متعمقة لفوائدها الصحية المحتملة ، وكيفية دمج أكثر للجرجير فى نظامنا الغذائى اليومي.
ووفقًا لقاعدة البيانات الأمريكية الوطنية الخاصة بالأغذية، فإن كوبين من الجرجير بواقع حوالى 40 جراما يحتويين على نحو 10 سعرات حرارية فقط، بالإضافة إلى إحتواء على نحو 1جرام من البروتين، 0,3 جرام من الدهون ، 1,5 جرام من الكربوهيدرات بما فى ذلك 0,6 جرام من الألياف و 0,8 جرام من السكريات .
وقد أكد الباحثون على أن استهلاك كوبين من الجرجير يعمل على توفير نحو 20% من احتياجات الإنسان اليومية من فيتامين " أ"، وأكثر 50% من فيتامين " ك " و 8% من فيتامين "ج" ، فضلا الكالسيوم والفولات. كما صنف الباحثون الجرجير كونه ضمن قائمة أفضل 20 أغذية.
وطالما ارتبط طويلا استهلاك الخضروات اوالفواكة من جميع الأنواع مع إنخفاض مخاطر العديد من الظروف الصحية الضارة ، اقترحت العديد من الدراسات أن الاستهلاك المتزايد من الأغذية النباتية مثل الجرجير، يعمل على تقليل خطر السمنة ومرض السكر وأمراض القلب، بالإضافة إلى تعزيز البشرة وزيادة الطاقة.