رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير الأوقاف: دراسة مشروع قانون لمنع الإفتاء على الهواء

الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة بصدد دراسة قانون لمنع وتقنين ظهور مدعي الفتوى، الذين لا يحملون أية شهادات أزهرية، على القنوات الفضائية، بالساعات، لافتاً إلى أن الخطاب الديني تم اختطافه من غير الأزهريين المتخصصين، وبعضهم قد يكون نجارا أو مهندسا أو طبيبا فشل في مهنته فتفرغ للفتوى دون ظهير ديني وثقافي، فمنهم من يجلس على الهواء بالأربع ساعات في الإفتاء ولم أسمع أو أرى أحدا منهم يقول لا أعلم أو الله أعلم.

وأشار جمعة إلى أن هناك فتاوى تحتاج لمؤسسة وليس عن شخص عالم بمفرده كفتوى صكوك قناة السويس استوجب اجتماع ضم علماء في القانون والاقتصاد والفقه وعلم الاجتماع للوصول إلى فتوى شاملة خالية من أية شبهة.

جاء ذلك خلال المؤتمر، الذي عقده الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، صباح اليوم، السبت، بديوان عام محافظة بني سويف بحضور مجدي البتيتي "محافظ بني سويف".

وأشار وزير الأوقاف إلى أن مخالفة تشغيل شعائر صلاة الفجر بمكبرات الصوت داخل المساجد، تستوجب الإحالة للتحقيق، وخصم شهر من الراتب، مؤكدا إصداره تعليمات مشددة على مديري المديريات بالالتزام بالتعليمات، وإحالة المخالفين للتحقيق.

وتابع وزير الأوقاف أن الحياة في مصر عادت إلى طبيعتها بعد أن كان بعض العاقين من أبنائها قد حاولوا اختطافها وتفريق أهلها شيعا وجماعات بعنصرية غريبة، تحت عباءة دين لا يعرف هذه العنصرية، وأن الشعب المصري لفظ كل الوجوه الكريهة، وخير دليل على ذلك قيام الشعب المصري بجمع 61 مليار جنيه لصالح مشروع قناة السويس الجديدة.

وحذر "جمعة" من استغلال المدارس في تكوين فكر متشدد للطلاب، حيث إن المدرسة لتلقي العلم، وتكوين الوجدان الوطني والثقافي للطلاب، وأن أية محاولة لتغيير وظيفة المدرسة، يجب أن يتم التصدي لها بكل قوة.