رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بحضور 3 وزراء: "البحث العلمي" تدشن شركة تكنولوجية لتخزين القمح غدًا

الدكتور محمود صقر
الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

صرح الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، بأنه سيتم غدا إطلاق مبادرة لإنشاء شركة تكنولوجية لاستخدام الصوامع البلاستيكية لتخزين القمح.
وذلك بحضور وزراء البحث العلمي والتموين والإنتاج الحربي، وعدد من رؤساء مجالس إدارة المصانع الحربية وخبراء المجال والمستثمرين.
وقال صقر، في تصريح له اليوم، إن التكنولوجيا الجديدة هي مبادرة من الأكاديمية لإدخال تكنولوجيا التخزين الأفقي باستخدام الصوامع البلاستيكية للمحاصيل المختلفة وأهمها القمح.. موضحا أن الأكاديمية نجحت في تحويل هذه المبادرة إلى شركة.
وأضاف أن الأكاديمية مولت النموذج الأولي لتخزين 2000 طن قمح هذا الموسم بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية.. مشيرا إلی أنه بناء على نجاح تلك التجربة قام عدد من رجال الأعمال المصريين بإنشاء شركة تكنولوجيه قائمة على مبادرة التخزين الأفقي للقمح، وأن هذا هو الاتجاه الجديد الذي تسعى الأكاديمية إلى تحقيقه بتشجيع إنشاء شركات تكنولوجية بناء على المخرجات البحثية التي تكون قادرة على حل مشاكل المجتمع.
وأشار إلی أن هذا اللقاء الوزاري يأتي في إطار دور الأكاديمية في وضع حلول تكنولوجية واقتصادية وعاجلة وقابلة للتطبيق للتحديات التي تواجه المجتمع والمواطن المصري.
من جانبه.. أكد الدكتور عمرو هلال، المطور الصناعي للمبادرة، أن هذه التكنولوجيا مطبقة في العديد من دول العالم منها أستراليا وإيطاليا وأوكرانيا وكندا وجنوب أفريقيا والسودان والأرجنتين، التي بلغ حجم التخزين عن طريق تكنولوجيا الصوامع الأفقية إلى ما يزيد عن 35 مليون طن حبوب سنويا.
وأوضح أن الصوامع الجديدة توفر كثيرا من الجهد والمال مقارنة بالنظام التقليدي، وذلك دون أي أعباء إضافية أو تكلفة استثمارية على الدولة وأن الشركة تطمح إلى تخزين ربع مليون طن قمح في الموسم القادم في المواقع التي تحددها الدولة لترتفع إلى مليون طن ومضاعفاته في غضون 3 سنوات.