رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سعيد صالح .. وداعًا "للمبهج المبتهج والمثقف بلا ادعاءات"

 سعيد صالح
سعيد صالح

تترادف الأجيال الضاحكة في مصر وتتناسخ وتتناسل فيما كان سعيد صالح الذي لن يموت في قلوب المصريين والعرب وريث عظماء الفكاهة في مصر والنبت الأصيل في سلالة مصرية مباركة من مثقفين بلا ادعاءات تنوعت مواهبهم ما بين الكتابة والشعر والتمثيل والكاريكاتير وحتى النقد.
وعلى المسرح قدم "سعيد صالح" بعض إبداعات هؤلاء العظماء الساخرين مثل بيرم التونسي وصلاح جاهين وأحمد فؤاد نجم الذي ارتبط بصداقة وثيقة مع صالح ووصفه بكلماته العامية الدالة بأنه "بتاع الناس بجد ودماغه بتعجبني".
وفي كتابه الشهير "المضحكون" توقف الراحل محمود السعدني مليًا عند ممثلي جيل ستينيات القرن العشرين ومن بينهم شقيقه صلاح السعدني ناهيك عن عادل إمام غير أنه اعتبر سعيد صالح "أخفهم دمًا".
وفي سياق تناوله للفنان سعيد صالح أضاف الكاتب الكبير محمود السعدني "انه قادر على إضحاك طوب الأرض بحركته أو بلغته أو بإشارة من أصبعه الصغير" كما أنه "نجا بمعجزة من عملية حشو الرأس بدعاوى الأدعياء".
ورأى السعدني أنه "لو تعقل سعيد صالح قليلا ولو انضبط قليلا في حياته ولو ادخر كل جهده وكل قوته للعمل لانفجر مثل قنبلة زنة ألف رطل"، فيما ذهب الكاتب والروائي الراحل خيري شلبي إلى أنه حتى في الصحافة تعد الفكاهة عند الكتاب الموهوبين "لمسة عبقرية كوظيفة الملح بالنسبة للطعام".
ومن هنا ارتبط خيري شلبي بعلاقة وثيقة للغاية مع المثقف المصري الكبير والناقد الراحل إبراهيم منصور الذي نعاه بعد أن قضى عام 2004 بقوله: "مات صاحب المقالب الحميمة الطريفة. كانت مقالبه بمثابة الملح الذي يجعل لحياتنا طعما مستساغا ويملؤها بهجة وأنسا ومحبة وإنسانية".
وأضاف: "مقالبه الحراقة كانت تؤلمنا لبرهة وجيزة هي البرهة التي تستغرقها الضحكة الصاعقة النشوانة ريثما تتجمع في الصدور لتنطلق مكتسحة هدوء مقهى ريش وصخب مقهى البستان وزحام اتيليه القاهرة. ضحكة جماعية تبدد ركود الحياة وتؤنس وحشة ارهاط من المثقفين مشتاقين دائما للضحكة الصافية يبعثها مقلب من مقالب إبراهيم منصور الذكية التي تبدو في كثير من الأحيان شريرة في مظهرها إلا أن تفاصيلها الفكاهية تذكرك بمقالب الشاعر والكاتب كامل الشناوي".
وقال: "مقالب تفضح المؤامرات الصغيرة ذات المكاسب الرخيصة والتنديد بأدعياء الحركة الثقافية المتزمتين المتخشبين وتجريح للساقطين في ملعب السياسة من ذوي الضمائر المطاطة والذمم الواسعة والوجوه المتعددة" غير أن اسوأ مقلب دبره إبراهيم منصور كما قال خيري شلبي انه "غافلنا ومات"!
وشأنه شأن إبراهيم منصور وبقية السلالة المباركة من الضاحكين المضحكين المصريين فإن الضحك عند سعيد صالح "قلب عظيم وقلب فنان كبير وهو ضحك ملقح بالأفكار والمعاني والمواقف، الضحكة فكرة، الضحكة معنى، الضحكة موقف نقدي ورأي في السياسة والأدب والأخلاق وصدقة توهب لمن يفتقدها وسكين ينالها كل دعى ارعن".
وكان الكاتب والمؤلف المسرحي علي سالم قد كشف النقاب عن طرف من المواقف الأخلاقية لسعيد صالح الذي تألق مع عادل إمام ويونس شلبي واحمد زكي في مسرحية "مدرسة المشاغبين" وقال إن سعيد صالح كان مرشحا في الأصل لدور "بهجت الأباصيري" ولكنه بعد أن قرأ النص أكد أن عادل إمام هو الأصلح لهذا الدور واختار لنفسه دور "مرسي الزناتي".
فهذا الساخر النبيل والضاحك المضحك كان كما يصفه علي سالم مؤلف مسرحية مدرسة المشاغبين "شخص طيب لأقصى درجة وكان يشبه الأطفال" فيما لن تموت الضحكة الصافية لنجم "العيال كبرت" مع بقية رفاقه الضاحكين المضحكين من جيل الستينيات.
وإذا كان "الزعيم عادل إمام" يرى "أننا بحاجة ماسة للضحك" فللسخرية في مصر تاريخها العريق بقدر ما هي حافلة بالظواهر المتغيرة بتغير السياقات الثقافية والتاريخية والمجتمعية فان سعيد صالح الذي قضي عن 76 عاما"هو ابن الطبيعة والممثل الذي خلق ليحترف هذه المهنة" وهو يشترك مع الممثل الكوميدي الراحل على الكسار في ميزة هامة هي التلقائية حيث "يتحرك على المسرح كما يتحرك في الشارع ويتكلم بين شلة من الأصدقاء المقربين" كما يوضح محمود السعدني.
وسعيد صالح الذي أبدع في المسرح السياسي وقدم رائعة "كعبلون" للشاعر الراحل احمد فؤاد نجم عام 1985 عن العلاقة بين الحاكم والمحكوم بحاجة لنقاد ثقافيين يحددون على وجه الدقة موقعه وموضعه مما عرف في سياقات ثقافية تاريخية أوروبية بظاهرة "الكباريه السياسي".
ففي خضم الاحتقانات الاجتماعية، السياسية، الاقتصادية التي ضربت ألمانيا في بداية ثلاثينيات القرن العشرين ازدهر ما عرف "بكباريه القنافذ" وبات أحد أهم "الكباريهات السياسية" التي عرفتها أوروبا.
بلغت "الكباريهات السياسية" ذروة عالية في عهد الإمبراطور الألماني فيلمهم الثاني عندما خفت الرقابة وفي تلك الأيام لم يكن على المغني الشعبي أو الممثل الكوميدي إلا أن يضع "مونوكولا" على عينه ويتحرك على المسرح بخطوات عسكرية حتى يجعل المتفرجون يضجون بالضحك حتى قبل أن ينطق بكلمة واحدة !
وعندما هزمت ألمانيا في الحرب العالمية الأولى زادت السخرية وتصاعدت ظاهرة "الكباريهات السياسية" حتى أصبحت "كباريهات برلين السياسية" ذات شهرة عالمية وكان الزوار الأجانب يحرصون على مشاهدة عروضها الساخرة فيما بدأ نجم الكاتب والشاعر والمخرج المسرحي الألماني برتولت بريخت يسطع في هاتيك الأيام.
كتب بريخت عددًا كبيرًا من "النكت المزدوجة" أو التي تفهم على وجهين احدهما بسيط والآخر خفي ودقيق كما اشتهر في هذا المجال الفنان الألماني فيرنر فينك الذي كان برنامجه لا يزيد عن مونولوجات يلقيها بأسلوب بارد ومهذب في الظاهر ولكنه في الباطن أشبه "بالسهم الخارق الحارق"!
فالكباريهات السياسية كظاهرة ثقافية وليدة الحاجة للضحك والرغبة في السخرية من السلطة أو التهكم عليها وكلما زادت ضغوط السلطة وممثليها في الأجهزة البيروقراطية كلما ازدادت حدة التهكم بصور خفية وأشكال غير مباشرة وعبر المعاني المزدوجة وأساليب التورية.
وكأن الكباريه السياسي بذلك كله يتحول إلى متنفس للتوترات والاحتقانات بقدر ما يسعى للتعبير عن رد فعل رجل الشارع أو المواطن العادي حيال من يملكون السلطة ولكن "ظاهرة سعيد صالح " وإن حملت بعض سمات "ظاهرة الكباريه السياسي المعولم" فإنها تأتي في سياق ثقافي- تاريخي مصري يختلف كثيرا عن السياق الثقافي - التاريخي الأوروبي الذي افرز ما عرف بثقافة الكباريه السياسي ولعلها تختلف أيضا عن المسرح الكوميدي-السياسي وإن جمعتهما لافتة معالجة الشأن السياسي بأساليب انتقاديه.
وسعيد صالح المصري حتى النخاع ليس ظاهرة انترنتية- تلفزيونية من ظواهر عصر الثقافة الرقمية وهو يختلف بلا ريب عن نجوم سطعت في سماء المسرح الكوميدي قبل بزوغ "العصر الرقمي" مثل فؤاد المهندس وسمير غانم وعبد المنعم مدبولي ونجيب الريحاني.
والعصر الرقمي ذاته موضع سخرية من جانب أدباء في الغرب كما يتجلى في رواية "الدائرة" لديف ايجرز فيما خط القاص والكاتب الأكريكي الشهير جوناثان فرانزن سلسلة من المقالات كانت بمثابة هجاء حاد لثقافة العصر الرقمي وحمل بشدة على "التحالف المقيت بين النزعة التجارية والتقنية كسمة مميزة لتلك الثقافة الممجوجة" في نظره.
وهذا الفريق في الغرب يأخذ على ثقافة العصر الرقمي "السطحية" والميل "للاستظراف واستسهال تجريح الآخرين" فيما تتحالف الشبكة العنكبوتية مع الفضائيات التلفزيونية الهادفة للربح التجاري "في دائرة جهنمية لا يعنيها سوى كسب المال ولا يهمها سوى منطق الإعلانات الممولة".
الاتهامات تصل لحد القول بأن ثقافة الانترنت أو العصر الرقمي تفضي لما يسمى "بالكائن الجهول" بقدر ما تعبر هذه الثقافة عن "طغيان وسائط التطفل على الخصوصية الإنسانية" فيما بات الإنسان المعاصر "تحت المقصلة الرقمية التي جعلت العالم أكثر ضحالة وبدلا من أن تمنح الكائن الإنساني المزيد من الأبعاد والعمق راحت تقلصه وتسطحه".
هذا الكائن الإنساني كما يصنعه العصر الرقمي لا يمكن وصفه "بالكائن السعيد" لكنه يبحث دوما عن ابتسامة وفي وضع القابلية لأن يضحك من أي شيء "ولو من نفسه وعلى نفسه فهو يعلم بينه وبين نفسه" انه "جزء من عالم يتكاذب وان كل المرايا التي تحيط به في هذا العصر الرقمي لا تعكس الواقع بدقة "فهي "المرايا الكاذبة"!
ومن ثم فهذه الثقافة الرقمية بجوانبها الساخرة في الغرب موضع نقد عميق ومراجعات جادة واتهامات "بالخضوع المفرط لاستعباد المال وإطلاق العنان لأسوأ الغرائز مادام ذلك يحقق المزيد من الربحية".. وهنا يكون السؤال:"هل تتحول ثقافة العصر الرقمي إلى مقصلة للقيم الايجابية أم أنها ضحية تحامل من فريق من المثقفين غير راض لسبب آو لآخر عن هذه الثقافة الجديدة"؟!
هناك في المقابل وسواء على مستوى الشارع آو وسائل الإعلام من يتحدث عن الظاهرة في إطار "المراذلة" التي طفت على سطح الحياة الثقافية والسياسية المصرية في العصر الرقمي.. وهنا تتجلى أصالة ظاهرة سعيد صالح كنبت طيب في سلالة المضحكين المصريين الكبار الذين كانوا ابعد ما يكون عن "المراذلة والافتعال بقدر ما يضحكون الحجر"!
وداعا سعيد صالح "صاحب الغفلة الحلوة والمبهج المبتهج لكل ما يحدث في الحياة من أفراح ومصائب".. وداعًا لفنان هو بالفعل "قبس من روح مصر الخالدة".. وستبقى مصر ارض المرح البريء بشعبها المحب للحياة وصانع الفرحة في كل درب رغم قسوة التحديات وصخب المراذلات.