رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو: أولياء أمور : مصروفات المدارس نار وكثافة الفصول عالية


مع موجة ارتفاع الأسعار والضغط على المواطنين البسطاء بمواسم متتالية بداية من شهر رمضان الكريم ومرورا بالعيد ثم جاءت بداية الدراسة وما تحمله من أعباء متعددة ومنها مصروفات المدرسة والتى

يشكو من ارتفاعها المواطنين بالإضافة إلى ارتفاع كثافة الفصول والتى تشكل عبء على الطلبة والمعلمين , وهذا ما حاولت "الدستور" رصده من خلال التحدث مع أولياء الأمور بالمدارس المختلفة الخاصة والحكومية.

أوضحت هدى عبد العظيم – واحدة من أولياء الأمور بمدرسة الأندلس الإبتدائية الحكومية –  أن المصاريف بسيطة لأنها مدرسة حكومية وتكون فقط مصاريف للكتب ولذلك أدخلت أطفالي مدرسة حكومية لأن مصاريف المدارس الخاصة مرتفعة ، ولكن كثافة الفصول كبيرة جدًا بالحكومة  ويصل العدد إلى 80 طالب وطالبة ويرجع ذلك إلى أن المدرسة لا تأخذ من مربعها السكني فقط .

وأضافت رشا محمود – واحدة من أولياء الأمور بمدرسة الفريق عزيز المصري الإبتدائية الحكومية – أن كثافة الفصول جيدة حيث إن مساحة الفصول مناسبة لعدد الطلاب.

وقال عبد الحميد محمود – أحد أولياء الأمور بمدرسة الفريق عزيز المصري الابتدائية الحكومية – إن المصاريف زادت عن اللازم بالإضافة إلى الدروس الخصوصية وهذا ما جعلني أنقل أبنائي من مدارس خاصة إلى حكومية.

وكذلك أوضحت رضا سيد – واحدة من أولياء الأمور بمدرسة الفريق عزيز المصري الابتدائية الحكومية – أن كثافة الفصل تصل إلى 70 طالب والمقعد يجلس عليه أربعة تلاميذ.

أما محمود صلاح – معلم بمدرسة الفريق عزيز المصري الإبتدائية الحكومية – فقال "إن الأعداد سابقا كانت كبيرة جدًا تصل إلى 80 و90 طالب فى الفصل الواحد ولكن الآن أصبحت الأعداد تتراوح بين 50 و60 طالب".

دنيا وائل – واحدة من أولياء الأمور بمدرسة السيدة عائشة- أعداد الطلاب تصل إلى 80 و85 فى الفصل الواحد لكن المصاريف مثل السنة الماضية لم تزد.

وأشار إبراهيم جابر - أحد أولياء الأمور بمدرسة أحمد لطفي السيد الثانوية - أن المصروفات زادت عن السنة الماضية ولكن نسبة الزيادة بسيطة للغاية عشر جنيهات فقط وهذا جيد بالنسبة لمعدل الغلاء الذى حدث بعد الثورة ، أما بالنسبة لكثافة الفصول فأنا أتوجه بسؤال للسيد وزير التربية والتعليم لماذا تم خفض مجموع قبول الثانوية العامة فى محافظة الجيزة خاصة , فهل ذلك يخدم الجيزة أم يضرها ؟ كما أن أصحاب هذه الدرجات الضعيفة هل يمكنهم الاستمرار فى الثانوية العامة ؟.

وقالت سحر رشدي: – واحدة من أولياء الأمور بمدرسة علاء الدين الخاصة – إن المصروفات زادت الضعف من 1500 جنية فى أولى ثانوي إلى 3 آلاف فى ثانية وثالثة ثانوي, و مع ذلك لا يحضر التلاميذ المدرسة لاعتمادهم على الدروس الخصوصية , ولا يتم تدريب الأولاد فى المدرسة على إجابة امتحانات تجريبية للتعود على نظام الامتحانات فى ثانوي.

وأوضحت أمل أحمد – واحدة من أولياء الأمور بمدرسة علاء الدين الخاصة – أن المصروفات زادت حوالى 20 % عن العام السابق وكثافة الفصول حوالي 45 طالب وهذا عدد كبير بالنسبة للفصول ، ولا يراعوا الظروف الإجتماعية للناس فلدىّ ابنة متفوقة فى اعدادى ووالدها متوفى ولا يتم تخفيض المصروفات لها , إلا أنها أشادت بطريقة التعليم بالمدرسة .

وأشارت آمال أحمد – واحدة من أولياء الأمور بمدرسة علاء الدين الخاصة – كل سنة تزيد المصروفات ولا تمر سنة بدون زيادة كالعادة ، وتصل كثافة التلاميذ إلى 45 و50 أحيانا لكن  المصاريف فى هذه المدرسة أفضل من المدارس الأخرى.

وشكت نجلاء محمد – واحدة من أولياء الأمور – من زيادة المصريف حيث تقول: إن المصاريف زادت 200 جنيه بالإضافة إلى الدروس الخصوصية ولكنها ترى أن كثافة الفصول مناسبة.

شاهد الفيديو...

&feature=plcp