رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في إطار ندوة "الأغنية الشعبية للطفل" بالحديقة الثقافية..

الشاروني: الأغنية الشعبية أنارت عقل الطفل قبل الكتب

جريدة الدستور

قال الكاتب يعقوب الشاروني، المتخصص في صحافة الأطفال، إن الأغنية الشعبية للطفل سبقت الكتب، حيث أنها من أقدم الفنون التي أنارت عقول الأطفال.
وأشار الشاروني، خلال ندوة تحت عنوان "الأغنية الشعبية للطفل بين القيم الجمالية والتربوية" ضمن فعاليات ليالي رمضان التي تنظمها التي نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة بالحديقة الثقافية بالسيدة زينب، أن "كلمات الأغنية الشعبية تتغير وتتطور بتطور الزمن، فهناك دراسات توصلت إلى عدم وجود طفل فى عينات الدراسة يحفظ أغنية من أغنيات التراث الخاصة بالأطفال، كما حذر من إندثار الألعاب الشعبية التى كان يلعبها الأطفال قديماً".
من جانبه، أوضح الدكتور محمد حسن عبد الحافظ، المدرس بالمعهد العالي للفنون الشعبية، أن الدراسات التي قدمها الكاتب الكبير يعقوب الشارونى من أهم الكتب الخاصة بتراث الطفل.
وتساءل عن دور المدرسة في جميع مراحلها في إدراج الألعاب الشعبية المحتوية على الأغنية فى الأنشطة المدرسية؟موضحاً أن حل مشكلة إندثار تراث الطفل يكمن في وجود باحث مقيم داخل المجتمع يتعايش مع الأطفال لفترات طويلة، وليس التعامل مع عملية الجمع بشكل سريع لأن عالم الطفولة به كثير من الخيال والرمزية.
وأكد أننا لدينا قصور فى الدخول إلى جماليات الأغنية الشعبية للطفل، أما عن القيم التربوية فى الأغنية فهى مهدرة تماماً لعدم وجود جيل قادر على توصيل هذا التراث لجيل أخر.
كما تساءلت الباحثة أسماء عواد هل الطفل الآن فى حاجة إلى الأغنية التراثية القديمة أم يحتاج إلى أغنية حديثة تتماشى مع العصر الحديث بما فيه من تكنولوجيا حديثة، وأوضحت أنه لابد من تضافر مؤسسات المجتمع المدنى لإدخال الأغنيات والألعاب الشعبية التراثية، مشيرة إلى أطفال اليوم يعانون من التوحد والانفصال عن الأسرة، فأطفال هذا العصر فقدوا الجلوس مع كبار الأسرة يستمعون إلى أغنية تردد من جد او جدة، وطالبت أن يشارك الأطفال فى صنع أغانى خاصة بهم تناسب احتياجاتهم فهم ليس مطلوباً منهم أن يرددوا ما يقال.