رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو والصور..حصاد دور المجموعات بمونديال البرازيل

جريدة الدستور

إنتهت رسميًا مرحلة المجموعات من بطولة كأس العالم بالبرازيل، وهي البطولة التي شهدت العديد من الأرقام القياسية، والتي يعتقد معظم عشاق الساحرة المستديرة علي مختلف إنتمائتهم، أنها البطولة الأقوي والأشرس، علي مدار تاريخ بطولات كأس العالم.
يرصد "الدستور الإلكتروني"، أبرز محطات دور الـ 32، بالأرقام والصور.
رقم قياسي من الأهداف :
شهد مونديال البرازيل، عددًا وفيرًا من الأهداف، لم يسبق وأن شهدته بطولات كأس العالم، خلال دورها الأول، علي مدار التاريخ، إذ إهتزت الشباك 136 مرة، خلال 48 مباراة، بمعدل 2.8 هدف/مباراة، وهو مايفوق عدد أهداف الدور الأول، في بطولة كوريا الجنوبية واليابان، بـ 6 أهداف كاملة.
وإحتل المنتخب الهولندي، المركز الأول، في قائمة أقوي خطوط الهجوم بالبطولة، بعد أن سجل لاعبوه 10 أهداف، في 3 مباريات فقط، ويليه المنتخب الفرنسي، برصيد 8 أهداف.
أما أضعف الخطوط الدفاعية، فكان المنتخب الكاميرون، والذي إهتزت شباكه 9 مرات، ويليه منتخب هندوراس (8 أهداف)، ثم المنتخب الإسباني (7 أهداف).
وبعد انتهاء منافسات دور المجموعات من بطولة كأس العالم، والتي تقام في البرازيل، خلال الفترة الحالية، يمكن القول أن المنافسة علي لقب هداف البطولة "جائزة بوشكاش"، قد إنحصرت بين 9 لاعبين، ومن المؤكد أن هذا العدد سيقل فور إنتهاء مباريات الدور ثمن النهائي من البطولة.
هدافي البطولة :
يحتل قائمة هدافي البطولة، كل من توماس مولر (ألمانيا) – ليونيل ميسي (الأرجنتين) – نيمار دا سيلفا (البرازيل)، بعد أن سجل كل لاعب منهم 4 أهداف، مع منتخب بلاده، ويليهم، روبن فان بيرسي (هولندا) – آريين روبن (هولندا) – كريم بن زيما (فرنسا) – إينير فالنسيا (الإكوادور) – جيردان شاكيري (سويسرا) – جيمس رودريجز (كولومبيا)، برصيد 3 أهداف.
أبرز المفاجأت :
شهدت البطولة العديد من المفاجأت، سواءا في نتائج بعض المباريات، أو خروج منتخبات كبيرة، كانت مرشحة وبقوة للوصول للمربع الذهبي علي أقل تقدير، أو حتي تأهل بعض المنتخبات التي لم يكن لها أي وجود علي الساحة الكروية من قبل.
كانت أولي المفاجأت هي هزيمة اسبانيا، علي يد المنتخب الهولندي، بخمسة أهداف مقابل هدف، والمفاجأة هنا ليست في فوز منتخب الطواحين، وإنما في ثقل النتيجة، خاصة وأن أسبانيا حامل اللقب، وكانت أحد أقوي المرشحين للتتويج باللقب، نفس الأمر بالنسبة لنتيجة مباراة ألمانيا والبرتغال.
وتوالت المفاجأت، بخسارة منتخب أوروجواي – القوي – علي يد نظيره الكوستاريكي – الحصان الأسود – بثلاثة أهداف مقابل هدف، قبل أن تنجح كوستاريكا، في التغلب علي إيطاليا، والتعادل من إنجلترا، في مباراة تحصيل حاصل.
كان لخروج منتخبات (كرواتيا – أسبانيا – إيطاليا – إنجلترا – البرتغال)، آثره الواضح علي نسبة مشاهدة كأس العالم، وهو مابدا واضحا من خلال تعليقات المتابعين علي المواقع الرياضية الكبري، في جميع أنحاء العالم، ولكن تبقي هناك أسماء قوية، كفيلة بحفظ ماء الوجه، وعلي رأسها منتخبات (البرازيل – ألمانيا – الأرجنتين- هولندا).
كذلك حمل المنتخب العربي الجزائري، مفاجأة سارة ومدوية للعالم العربي، بعد أن تأهل لدور الـ 16، للمرة الأولي في تاريخه، بعد أن كانت توقعات الخبراء والمحللين تصب لصالح "الدب الروسي".
الإنذارات وحالات الطرد :
أشهر الحكام البطاقات الملونة 133 مرة، بواقع 126 "كارت أصفر"، و 7 "كارت أحمر"، وكان أكثر المنتخبات حصولا علي البطاقات الصفراء، هو منتخب ساحل العاج، والذي حصل لاعبوه علي 7 كروت صفراء، فيما حصل لاعبو منتخبات (الأرجنتين – ألمانيا سويسرا)، علي كارت أصفر واحد فقط، خلال الثلاث مباريات التي خاضها كل فريق.
وكانت أكثر المباريات التي شهدت إنذارات، هي مباراة فرنسا وهندوراس، والتي أشهر الحكم خلالها البطاقة الصفراء 7 مرات، والحمراء مرة واحدة.
وظهرت الكروت الصفراء بمعدل2.7 كارت/مباراة، بينما ظهرت حالات الطرد بمعدل 2. طرد/مباراة.
ركلات الجزاء :
إحتسب الحكام 10 ركلات جزاء، خلال مباريات الدور الأول، وسجلت جميعها، فيما عدا ركلة الجزاء التي أهدرها الفرنسي كريم بن زيما، أمام المنتخب السويسري، في ثاني مباريات الفريقين، بالمجموعة الخامسة، من البطولة.
أفضل لاعبي المجموعات :
كشف الموقع الرسمي للإتحاد الدولي لكرة القدم، عن قائمة تضم أفضل 10 لاعبين، خلال الجولة الأولي بالمونديال، وكانت المفاجأة هي وجود كريم بن زيما، في المركز الأول بنسبة 9.77 من 10، يليه الثنائي الهولندي (فان بيرسي 9.72 – آريين روبن 9.67)، والبرازيلي ديفيد لويز بنسبة 9.63، وحل خامسًا، الحارس النيجيري إينياما، بنسبة 9.59.
نجوم ودعوا المونديال :
شهد مونديال البرازيل، خروجًا مبكرًا للعديد من النجوم واللاعبين، في العديد من المنتخبات، إما لخروج فرقهم من البطولة، أو الإصابة، أو لتوقيع بعض العقوبات.
ويغيب كل من (آندريا بيرلو – جوانليجي بوفون) عن الأدوار الإقصائية للمونديال، بعد أن ودع المنتخب الإيطالي البطولة مبكرًا، علي يد منتخبي أوروجواي وكوستاريكا، وهو نفس الأمر الذي عاني منه الإنجليز، وخاصة (ستيفن جيرارد – واين روني – دانيال ستوريدج)، وغيرهم.
فيما يغيب أفضل لاعب في العالم، البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد ان ودع منتخب بلاده البطولة رسميًا مساء أمس، علاوة علي نجوم الماتادور الإسباني (إنيستا – تشافي – ألونسو – كوستا – كاسياس).
بينما تأكد خروج سيرجيو أجويرو، من معسكر المنتخب الأرجنتيني، بعد إصابته بتمزق في العضلات، أثناء مشاركته مع فريقه، أمام المنتخب النيجيري.
أما لويس سواريز، فقد ودع بعثة منتخب بلاده في البرازيل، وعاد إلي الأوروجواي، بعد العقوبة التي وقعت عليها بالأمس، من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم، عقب تعديه علي كيليني، مدافع إيطاليا.
شاهد الفديو