رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مكتبة الإسكندرية تستضيف فعاليات معرض "روى تجريدية" (صور)

افتتاح معرض رؤى تجريدية
افتتاح معرض "رؤى تجريدية"

شهدت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، افتتاح معرض "رؤى تجريدية" والذي يضم أعمال الفنانة نازلي مدكور ومنحة الله حلمي، وذلك بقاعة المعارض الغربية بمركز المؤتمرات بمبنى المكتبة.

وحضر حفل الافتتاح كل من الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية، والفنانة نازلي مدكور، والكاتب محمد سلماوي، والدكتور عبد العزيز المسلم؛ رئيس معهد الشارقة للتراث، والفنان التشكيلي الدكتور حسين الشابوري.

وقال الدكتور أحمد زايد، إن مكتبة الإسكندرية تضع دائماً الأولوية لعرض الأعمال الفنية، معرباً عن سعادته بإقامة المعرض داخل مكتبة الإسكندرية، مشيراً علي أنه عندما نتأمل مسألة التجريد في تاريخ الفكر والفلسفة والعلوم الاجتماعية نجده مهم بسبب أن فلاسفة الإغريق القدماء كانوا يتصورون الكون كأنه مجموعة من المعادلات الرياضية، فإن كل دعوة هي محاولة لفهم الكون ودراسته ومحاولة للاقتراب من الأشكال الهندسية الموجودة في العقل والمجردة للعين.

وقالت الفنانة نازلي مدكور، إن فكرة استضافة مكتبة الإسكندرية لمعرضها شرف كبير، فمكتبة الإسكندرية صرح ثقافي عالمي مهم.

وأعربت عن سعادتها بإقامة المعرض مع الفنانة منحة الله حلمي مؤكدة أنها فنانة لم تنل العرض الكافي والدراسة الكافية لأعمالها فهي فنانة رائدة في فن الجرافيك.

وأشارت إلى أنها تواصلت مع أسرة الفنانة بكندا ولاقت ترحيبًا واسعًا من قبلهم تجاه فكرة إنشاء المعرض مما أسعدها على الصعيد الشخصي.

وقال الدكتور جمال حسنى، مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنية، إنه سعيد بتواجد المعرض بمكتبة الإسكندرية مؤكدًا أن المكتبة تشدد على فكرة الازدواج والحوار مما يجعلها تتبنى فكرة المعارض الجماعية.

كان اختيار منحة الله حلمي لدراسة الفنون في مطلع أربعينات القرن الماضي اختيارًا جريئًا دعمته أسرة مستنيرة دفعت بابنتيها (منحة ورعاية) لدراسة الفن. تخرجت منحة من المعهد العالي للمعلمات عام 1949 وتخصصت في فن الحفر بعد بعثتها إلى إنجلترا (1952–1955) في كلية سليد التابعة لجامعة لندن. 

وكان لها رحلة دراسية أخرى بعد ذلك في كلية مورلي في الفترة من عام 1973 إلى 1979، والتي شهدت التحول الأكبر في مسارها الإبداعي على المستوى التعبيري والتقني والشكلي؛ إذ خرجت الفنانة عن الموضوعات الواقعية واتجهت بكل طاقتها الإبداعية للبحث في بنية الشكل والعبور إلى عوالم تجريدية أكثر حرية تتألق فيها الأشكال الهندسية من مستطيلات ودوائر ومثلثات استقطرت منها الفنانة قيمها الجمالية الخالصة.