رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فلان الفلانى «8»


فلان الفلانى اللى كان يومها جنبى.. ساعة لما بدأوا فى ضرب الرصاص.. فلان الفلانى اللى معرفش اسمه، فدايمًا بقول يابن عمى وخلاص.. فلان الفلانى أغنية وطنية أراها من أهم أيقونات ثورة 25 يناير الإبداعية لشباب كانوا بفنونهم ورؤاهم البديعة المتجددة كل يوم فى طليعة شعب مصر يشعلون جذوة الحماس فى النفوس الثائرة الوطنية فى ميادين الحرية.

سأل فلان الفلانى أصدقاء صفحته على الفيس بوك لا أعرف كيف يمكن منع الجبناء القتلة أو من ساهموا بالإهمال أو الاصطفاف العنصرى البغيض مع فصيل ما من مشاركتنا تشييع جثامين أبطالنا الشهداء.. امنعوهم الفظوهم حتى لا يشاركونا لحظة الوداع، إنهم من كبروا وهللوا وهم يغتالون الأبناء على الحدود وهم يتناولون إفطارًا رمضان فى شهر يحرم الدين وتمنع العقيدة سفك دم المسلم فيه.

يقول فلان الفلانى، لقد أتته الإجابة للاقتراب من فعلة الجريمة على لسان د. كمال حبيب المفكر والقيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، يقول حبيب عبر قناة إسلامية «السلفية الجهادية وتنظيماتها هى المسئولة عن الحادث الإرهابى، حيث تعتبر مثل تلك الجماعات أن الشرطة والقوات المسلحة طوائف ممتنعة بلغتهم بمعنى أنهم يرفضون الاعتراف بشرعية تلك المؤسسات، نعم ومعروف الطابع البدوى المستعلى عن الواقع فيقوم بعضهم باتخاذ مظلة فكرية ما لتغطية توجهاتهم العنيفة.

ولكن ما أثار دهشة فلان الفلانى ما تردد حول تصريح المخابرات الإسرائيلية بأنها أبلغت المخابرات المصرية بكارثة سوف تحدث يوم الجمعة الماضية، وعندما ربط فلان بين دلالة التصريح، وما تم إطلاقه من قبل السلطات الإسرائيلية من تحذيرات لمواطنيها لمغادرة سيناء، قرر أن يدعم أصدقاءه على صفحات الفيس بوك لمشاركته الاجتهاد.

أما الذى فقع مرارة فلان الفلانى فهو تصريح المحامى عصام سلطان الذى حمل مبارك مسئولية الحادث وأن الوطن سيظل يعانى بلاوى الرئيس المخلوع، وعلق فلان مفروسًا: هل مبارك هو من فتح المعابر؟! هل مبارك هو من أفرج عن الرموز الجهادية السلفية؟!.. هل مبارك هو من تلقى التحذير وعمل «ودن من طين وودن من عجين»؟!

كتير قوى ومن سنين واحنا بنرمى الشبك لكن السمك مافهمش يا فلان!!

■ كاتب