رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيطاليا: تأثير روسيا على دول غرب البلقان خطر يهدد أوروبا والناتو

وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي

أكد وزير خارجية إيطاليا، أنطونيو تاياني، الثلاثاء، أن تأثير روسيا على دول غرب البلقان خطر يهدد أوروبا وحلف الناتو، مشيرًا إلى أنه يجب منع روسيا من التأثير على دول غرب البلقان القريبة من أوكرانيا.

وأضاف تاياني، الأربعاء، قبل اليوم الثاني من اجتماعات الناتو في بوخارست، أنه يجب على أوروبا زيادة وجودها في غرب البلقان للحد من نفوذ روسيا.

وتابع: "الاستقرار في غرب البلقان مهم من أجل السلام. نحن بحاجة لوقف الروس في غرب البلقان ونريد المزيد من أوروبا"، مشددًا على ضرورة حماية جميع البلدان في غرب البلقان والقريبة من أوكرانيا لأنه من المهم في هذه اللحظة العمل معًا، والوحدة مهمة وهي رسالة قوية إلى روسيا.

الناتو يتمسك بالدعم العسكري لأوكرانيا 

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، ضرورة تقديم دعم عسكري لأوكرانيا لضمان الغلبة على الأرض من أجل سلام دائم بين روسيا وأوكرانيا.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، عقب اليوم الأول من اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء بالحلف في العاصمة الرومانية بوخارست.

واتهم ستولتنبرج، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستغلال الشتاء كسلاح من أجل تجميد الأوكرانيين أو إجبارهم على الهروب.

وقال: "ولكن اجتماعنا في بوخارست قدم رسالة مفادها أن الناتو سيكون متحدًا وأن الدعم لأوكرانيا سيتواصل".

وأضاف: "لن يكون السلام دائمًا إذا ساد الاستبداد والقمع على الديمقراطية والحرية، فالكل يريد السلام، لكن يجب أن نضمن عدم انتصار المعتدي، فروسيا تحتل بلدًا وتنتهك وحدة أراضيه".

كما أكد أن اجتماع اليوم بحث طلب أوكرانيا الانضمام للحلف، مضيفًا: "أكد وزراء الخارجية مجددًا دعم الناتو حق أوكرانيا في اختيار طرقها، ونتفهم ونحترم رغبتها في العضوية، وينصب تركيزنا الآن على دعم دفاع أوكرانيا عن نفسها ضد روسيا".

وفيما يخص طلب السويد وفنلندا الانضمام للحلف، ذكر ستولتنبرج أن البلدين طبقا المذكرة الثلاثية التي وقعاها مع تركيا في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال: "السويد أجرت تعديلًا دستوريًا، وشددت قانون مكافحة الإرهاب، ورحلت بعض الأشخاص، ورفعت حظر تصدير السلاح إلى تركيا، فكل هذه مهمة لكل دول الحلف وليس لتركيا فقط".