رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ناقد فنى: المهرجانات ليست للجوائز فقط.. ويجب دعم السيناريوهات القوية

الناقد الفني أسامة
الناقد الفني أسامة عبد الفتاح

قال الناقد الفني أسامة عبدالفتاح، مدير مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن معظم المهرجانات الآن أصبح متوفرًا بها منصات لدعم مشروعات الأفلام السينمائية سواء ما قبل الإنتاج أي مرحلة كتابة السيناريو، ودعم وتطوير الفكرة حتى تصل للشكل النهائي للتصوير، بالإضافة إلى مرحلة ما بعد الإنتاج، مؤكدًا أن هذا هو دور المهرجانات السينمائية الحقيقي.

ناقد فني: يجب دعم مشروعات الأفلام القوية من المهرجانات

وأضاف «عبدالفتاح» خلال حواره ببرنامج «أطياف» تقديم الدكتورة صفاء النجار والمُذاع على قناة «الحياة»: «دور المهرجانات الحقيقي هو دعم المشروعات القوية فعلًا وليس إعطاء تمثال أو جائزة عن عمل ما ولكن هذا مهم أيضًا لكي يشعر صانع العمل بالتقدير».

وأشار الناقد الفني، إلى أن إدارات تلك المنصات يمكن أن تدعم أفكار ومشروعات أفلام قوية سواء قائمة على نصوص أدبية أو حتى غير قائمة، لكن الأهم أن يكون السيناريو قويًا.
وتابع: «مينفعش أدعم مشروع لأن صاحبه مثلًا مخرج كبير أو لأنه معه نجم كبير موافق على الفكرة، لازم أدعم مشروع يحتوي على نص قوي ويفضل أن يكون منقولًا عن نص أدبي».

يذكر أن برنامج "أطياف" الذي تقدمه الدكتورة والروائية صفاء النجار، يذاع الخميس من كل أسبوع في تمام الساعة الثامنة مساءً ، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب زين العابدين خيري، وإخراج عبد الفتاح خضر.