رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عبد المنعم سعيد يوضح كواليس احتفالات اليوبيل الفضي لافتتاح المتحف النوبي

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة

قال الدكتور عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن مشروع متحف النوبة عام 2018، حيث تواجد بالفعل في ذلك الوقت بالمحافظة حيث أطلق شرارة مشروع الهوية المصرية.

وأكد أن المحافظة سباقة فيما يخص تنفيذ مشروع الهوية المصرية، على مستوى الجمهورية بأنها في خلال 6 شهور فقط غطت المحافظة وبعض المدن المحيطة بها عن طريق كلية الآثار جامعة أسوان والجامعة الألمانية، وتم تطبيقه على الأماكن والمستخدمات السياحية مما جعل مشروع الهوية المصرية يظهر بشكل كبير في أسوان.

وأضاف مدير عام آثار أسوان والنوبة، خلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى الفضائية، أنه لأول مرة يتم تنظيم احتفال كبير بالشكل الذي تم بمناسبة مرور 25 سنة على الافتتاح، لافتا إلى أن الاحتفالية الخاصة بمتحف النوبة تمت بناء على دراسة لاختيار الملابس والحلي الخاصة بالملك والأمير بالتعاون مع منطقة آثار أسوان والنوبة ومتحف النوبة، معلقا “الجميل فيها هو مشاركة جميع طوائف المجتمع الأسواني فيها مما جعلها مميزة وزادت جودتها مع مشاركة قصور الثقافة فيها تحت شعار الاحتفال بالنوبة”.

وشدد على أن ما يميز الاحتفالية هي جمعها لكافة طوائف المجتمع الأسواني وجميع الهيئات والفئات بالإضافة لاشتراك الكليات الأخرى من الآثار والفنون الجميلة ، وقصور الثقافة والذي يؤكد بدوره أن نشر الوعي الأثري في متحف النوبة منارة للعلم والثقافة.

ونوه بأن المتحف النوبي في أسوان يتمتع بنقلة الصورة الواقعية للنوبة ومنازلها داخل هذا المتحف ويعكس بدوره تاريخ مصر بالكامل وتجسيد للحياة النوبية والذي تم تنفيذه في 1986 وافتتاحه في 1997 وله مميزات وخصائص تختلف عن باقي المتاحف وكانت قد بدأت الاحتفالية منذ الأمس بمشاركة كلية الآثار بتقديم عروض فرعونية والفرق الشعبية على هامش الاحتفالية وانتشارها في المدن الأسوانية وتستمر لمدة 3 أيام.