رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صدور أول ديوان يجمع الكثير من مربعات «فن الواو» للشاعر عبدالستار سليم

 من مربعات  فن الواو
من مربعات " فن الواو

صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة الجزءان الثالث والرابع من ديوان "فن الواو"، جمع وتحليل الشاعر والباحث عبدالستار سليم.

وقال «سليم»: هذا الكتاب هو أول ديوان يجمع الكثير من مربعات "فن الواو"، القديم من تراث أجدادنا السابقين. 

وتابع: حرصت على أن أقوم بتذييل بعضها، بشرح بعض ألفاظ المربعات التى رأيت أنها لا  تروج إلا فى جنوب مصر- الموطن الأصلى لهذا اللون من الشعر الشعبى- والتى بعُد بها الزمن، فكاد- حتى بعض الجنوبيين- يجهلون معناها، وبقيام المجلس الأعلى للثقافة بهذه المبادرة، بإصداره هذا الكتاب، حرصًا منه، وتوثيقًا، وحفاظًا على هذا الفن من الضياع، وجب علينا أن نشكر المجلس الأعلى  للثقافة.

أما عن "فن الواو"، هو لون شعري ظهر في صعيد مصر، تعتمد طريقة القول فيه على التداخل الصوتي من حيث التقطيع والاتصال، الذي يحافظ علي القوافي المنطوقة لا المكتوبة، وهو من فنون السماع، وكان من ابتدعوا فن الواو لا يجيدون القراءة والكتابة، فكان اعتمادهم على السماع في نظم هذا الفن ذي القدرة على التجريد.

يتميز "فن الواو" بوضوح المعاني وجاذبيتها، ومقومات هذه الجاذبية في صياغتها الشعرية وقدرتها علي اللغة والتقفية. 

ومن حيث التشكيل والبناء المعماري لمربعات فن الواو، فتتلخص في كونها لعبة قولية بارعة، تتولي فيها اللغة والقافية ناصية الدور، ولا يكون الشاعر مجيدًا في فن الواو إلا إذا توفر لديه الكثير من تقنيات قول الشعر، بالإضافة إلي حصيلة لغوية ثرية هائلة، مصاغة صياغة عالية التقنية، للمحافظة علي أصالة التراث والموروثات، من خلال العودة إلي الينابيع الجمالية، ويصاغ في قوالب لغوية شديدة البساطة.

الشاعر عبدالستار سليم 

يعتبر الشاعر عبدالستار سليم- مواليد العام 1940- من أكبر شعراء قنا، وبالتحديد من الرحمانية قبلي في نجع حمادي. وهو شاعر وناقد وباحث في التراث الشعبي، وحائز على جائزة الدولة، وهو أول من أعاد إحياء فن الواو بعدما كاد أن يندثر.