رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«النقل» تنفى وجود عيب فى طريق «بنها - المنصورة» تسبب فى حادث «أتوبيس الدقهلية»

وزارة النقل
وزارة النقل

أصدرت وزارة النقل بيانًا إعلاميًا بشأن ما تم تناوله في أحد البرامج المسائية بإحدى القنوات الفضائية، من الإشارة إلى احتمالية وجود عيب في طريق "بنها - المنصورة"، تسبب في وفاة عشرين راكبًا غرقًا بترعة في أجا بالمنصورة.

تقدمت وزارة النقل بخالص التعازي لأسر المتوفين في غرق حافلة بترعة المنصورية بمركز أجا التي أدت إلى وفاة عشرين شخصًا من مستقليها غرقًا، وإصابة ثمانية آخرين من بينهم سائق الحافلة، الذي ألقي القبض عليه، حيث أقر المصابون وفقًا لتحقيقات النيابة العامة بأنه حال تحدث سائق الحافلة في هاتفه المحمول فوجئ بسيارة لم يستطع تفاديها لسرعة سيره، مما تسبب في الحادث كما أنه بإجراء التحليل المبدئي للسائق تبين تعاطيه مخدرًا، وقد قررت النيابة العامة عرضه على مصلحة الطب الشرعي لإجراء تحليل نهائي له بيانًا لمدى تعاطيه مواد مخدرة.

وأوضحت وزارة النقل، أنها تتبع منهج الشفافية والوضوح في كل الأحداث والحوادث، خاصة أن سلامة وأمن كل المواطنين من مستخدمي الطرق ووسائل المواصلات هي أول اهتماماتها.

ولفتت إلى الانتهاء منذ عامين من تطوير ورفع كفاءة طريق "بنها - المنصورة"، بطول 73 كم ليكون طريقًا حرًا اتجاهين منفصلين عن بعضهما بحاجز منع تعدٍ لوسط الطريق كل اتجاه من 2 : 3 حارة مرورية، بالإضافة إلي إنشاء 8 كباري لحل الاختناقات المرورية وتحرير الحركة علي الطريق وتسهيل عبور المواطنين والمركبات والدواب من البر الأيمن للبر الأيسر للطريق وهي عبارة عن 7 كباري علوية هي أسنيت وكفر شكر وصهرجت وبشلا وطنامل وأجا 1 و أجا 2، بالإضافة إلى كوبري دقادوس السطحي.

 وأشارت إلى م رفع كفاءة وصيانة وإعادة رصف الطريق الحالي وتم وتنفيذ جميع أعمال التأمين والسلامة من إنشاء دورانات للخلف تحت الكباري وإنشاء الحواجز الخرسانية بالجزيرة الوسطى وعلي الجانبين، وهو ما أسهم في تحقيق سيولة مرورية كبيرة وسهولة تنقل الأفراد والمركبات وتقليل زمن الرحلة من بنها  إلى المنصورة، وكذلك تقليل استهلاك الوقود للسيارات المارة به، والقضاء على الاختناقات المرورية عند المدن والقري الواقعة مباشرة على هذه الكباري.

وأكدت أنه تتم بصفة مستمرة تنفيذ الصيانة الدورية للطريق والكباري للمحافظة على الحالة المتميزة لهما لضمان أمن وسلامة المواطنين، موضحة أن المنطقة التي وقعت بها الحادثة لا يوجد بها أي عيوب فنية في الطريق ومزدودة بالعلامات الإرشادية وكل وسائل الأمان  وتتوافق مع قياسات الجودة العالية للطرق. 

ونوهت بأنه يتم حاليًا إنشاء محور طولي مروري من بنها حتى دمياط لربط طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي بالطريق الدولي الساحلي بطول 140 كم الذي يشمل 15 كوبري، وذلك لخدمة حركة نقل الركاب والبضائع في نطاق 6 محافظات بالوجه البحري والدلتا هي:"القليوبية والشرقية والدقهلية ودمياط والغربية وكفر الشيخ"، حيث يمر الطريق مباشرة على 3 عواصم من عواصم المحافظات الست وهي مدن بنها والمنصورة ودمياط.

وذكرت أنه بالاستفادة بالطريق الحالي الذي تم تطويره غرب الرياح التوفيقي وترعة المنصورية من بنها للمنصورة واستكمال تطويره وازدواجه من المنصورة إلي دمياط  يتم إنشاء طريق جديد حر شرق الرياح التوفيقي 4 حارات مرورية، ليكون اتجاه المرور بعد الانتهاء من المشروع بالكامل من القاهرة إلى المنصورة شرق الرياح، ويكون اتجاه البر الغربي من الرياح التوفيقي للاتجاه القادم من المنصورة إلى القاهرة.

كما تتم تكملة ازدواج ورفع كفاءة طريق دمياط الشرقي في المسافه من شربين حتى دمياط، وذلك للمساهمة في رفع مستوى الخدمة وتسهيل حركة انتقال الأفراد ونقل البضائع بين محافظات الدلتا، وحل الاختناقات المرورية عند مداخل المدن والقرى الواقعة على مسار الطريق لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة.

 ويجري تنفيذ كل قطاعات الطرق بالمشروع، وفقًا لمواصفات الجودة العالية، كما تم وضع مخطط للاستغلال الأمثل للمناطق أسفل الكباري، والمحافظة على حرم الطريق، خلال تنفيذ أعمال إنشاء الطريق المتجه إلى المنصوره على البر الشرقي يتم التنسيق مع وزارة الري ممثلة في مديريتي الري بالقليوبية والدقهلية للحفاظ على القطاع المائي الآمن الذي يحافظ على كمية المياه المطلوبه للزمامات الزراعيه التي يخدمها الرياح التوفيقي. ونفذ ممشى للأهالي في المسافة من كوبري الزراعي حتى كوبري بنها القديم بطول 1400 متر.

وناشدت وزارة النقل كل وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية فيما يتم تناوله من أخبار خاصة بالوزارة واستقاء المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية لبيان الحقائق بكل شفافية ومصداقية ووضوح للرأي العام.

كما تؤكد وزارة النقل أن دور الإعلام المرئي يهدف إلي توصيل ونقل الحقائق إلي المشاهد دون تحريف أو تزوير أو ضغط علي مسئول للحصول علي رأي مخالف للحقيقة لخدمة توجهات وآراء هذا الإعلامي أو هذه القناة، وهذا ما أكده حوار أحد مقدمي البرامج مع محافظ الدقهلية، الذي أكد حقيقة ما حدث بشأن الحادثة دون تزييف أو تحريف وأكدها أكثر من مرة خلال المداخلة، رغم محاولة مقدم البرنامج الضغط عليه للحصول على تصريح معين.