رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هانى شاكر ونادية مصطفى فى مملكة الطرب العربى بالأوبرا المصرية (صور)

هاني شاكر
هاني شاكر

قضى جمهور الليلة الثالثة من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الـ31، سهرة فى مملكة الطرب، فعلى مسرح النافورة وبمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور مصطفى حلمى، وبين تصفقيق وتهليل الحضور ظهر أمير الغناء العربى هانى شاكر، ليلامس الوجدان بنخبة مختارة من أعماله الرومانسية كان منها "بحبك يا غالي، ح نعيش، كل ليلة، مش بعتب عليك، إنت السبب، وعد مني، دعوة فرح، ما تهدديش، أنا قلبي ليك، مشتريكي، سألتك، لسة بتسألى، على الضحكاية، محتاجلك، معاك" ومن مؤلفات الموسيقى العربية "يا أغلى اسم، رسالة من تحت الماء"، كما استضاف الواعدة نانسى جمال التى أدت أغنية "لما راح الصبر منى".

 

 

نادية مصطفى 

قبله غردت النجمة نادية مصطفى بمجموعة من أعمالها الجماهيرية التى تفاعل معها الجميع كان منها حلم، سنة واحدة، اتفضل قولها أنت، الصلح خير، يحلها الحلال، جاي فى إيه، سلامات، إلى جانب لولا الملامة، يا ساعة بالوقت اجرى، وأنا قلبي إليك ميال. 

هانى شاكر 

كورال الأطفال وتنمية المواهب فى استقبال الجمهور

وكان كورال أطفال وشباب مركز تنمية المواهب بقيادة المايسترو الدكتور صابر عبدالستار قد استقبل الضيوف بمجموعة من أعمال التراث المميزة.

المايسترو مصطفى حلمي 

تفاصيل فعاليات المؤتمر العلمى فى ثالث ليالى الموسيقى العربية 

كما انطلقت فعاليات المؤتمر العلمى المصاحب، والذى يدور حول نشأة المسرح الغنائى وازدهاره، حيث عقدت أولى الجلسات على المسرح الصغير وبدأت بالوقوف بدقيقة حدادًا، على أرواح الراحلين من المتخصصين فى مجال الموسيقى العربية هم الناقدة الدكتورة سهير عبدالعظيم، الدكتور فتحي الخميسي أستاذ علوم الموسيقى والمؤرخ والناقد الدكتور زين نصار.

ومن جانبها، ألقت الدكتورة رشا طموم رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، كلمة رحبت خلالها بالدكتور محمد عفيفي الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للثقافة، وأستاذ التاريخ المعاصر بجامعة القاهرة ضيف شرف المؤتمر، وقالت إن المسرح الغنائي يعد علامة فارقة في مسيرة الموسيقى العربية؛ فالنهضة التي صاحبت حركة المسرح الغنائي من نهايات القرن الـ19 وحتى العقود الأولى من القرن العشرين، كانت المعبر الأساسي والنافذة التي انطلقت منها الموسيقى العربية متحررة من قيود قوالب غنائية تقليدية مبتغاها التطريب إلى آفاق جديدة استوعبتها فنون ووسائط عدة.

وأضافت أن المسرح الغنائي العربي ارتبط بالشام وازدهر في مصر، ولكنه انتشر في العالم العربي كله خلال القرن العشرين من خلال تجارب متنوعة تميزت بطابع كل بلد، مشيرة إلى أن انحسار الإنتاج الجديد واندثار التراث القديم ظل حاجزًا حقيقيًا بين الباحثين في دراسة منتج المسرح الغنائي العربى، وتابعت أن التمويل وتغير الحياة الفنية وتعاقب الأزمات العالمية جاءت عقبات على طريق إحياء ما ورثناه أو إبداع الجديد فى هذا المجال.

جدير بالذكر أن الجلسة أدارها الدكتور محمد عفيفي (مصر)، وناقشت أبحاث المسرح الغنائي العربي بين النشأة والازدهار والانحسار لـ بادية حسن (سوريا)، مائة عام من التجارب الأوبرالية العربية الرواد والنشأة لـ سمير الفرجاني (تونس)، المسرح الغنائي اللبناني تجربة رائدة في الإبداع الموسيقي لـ يوسف طنوس (لبنان)، التطور الموسيقي الدرامي الغنائي في مصر خلال القرن العشرين لـ سليم الزغبي (فلسطين).  

أما الجلسة الثانية فأدارها الدكتور كفاح فاخوري (لبنان)، وناقشت أبحاث المسرح الغنائي العربي من الولادة إلى الاحتضار لـ محمد أحمد جمال (البحرين)، المسرح الغنائي العربي النشأة - الازدهار - الانحسار لـ  عبدالواحد وارتي (المغرب)، المسرح الغنائي في بلاد الشام ومصر  لـ عبير الجابي (سوريا)، رائد المسرح الغنائي العربي أحمد أبوخليل القباني لـ عبدالحميد حمام (الأردن) و دور الأوبرا الخديوية في تطور المسرح الغنائي في مصر لـ أشرف عبدالرحمن (مصر).