رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس لجنة نوبل بالأكاديمية السويدية: «آنى إرنو» تؤمن بالقوة المحررة للكتابة

الفرنسية آنى إرنو
الفرنسية "آنى إرنو"

قال أندرس أولسون رئيس لجنة نوبل الأكاديمية السويدية فى حيثيات فوز الأديبة الفرنسية "آنى إرنو" بجائزة نوبل للآداب لعام 2022، اليوم الخميس: "تؤمن آني إرنو بوضوح بالقوة المحررة للكتابة، عملها لا يساوم ومكتوب بلغة واضحة نظيفة مكتوبة، وعندما تكشف بشجاعة كبيرة وحدة إكلينيكية عن ألم تجربة الطبقة، وتصف العار أو الذل أو الغيرة أو عدم القدرة على رؤية من أنت، فقد حققت شيئًا مثيرًا للإعجاب والصامد".

ولدت الكاتبة الفرنسية آني إرنوكس عام 1940 ونشأت في بلدة إيفيتوت الصغيرة في نورماندي، حيث كان لدى والديها متجر بقالة ومقهى مجتمعتين. كان وضعها ضعيفًا ولكنه طموحًا، مع الآباء الذين سحبوا أنفسهم من البقاء البروليتاريين إلى الحياة البرجوازية، حيث لم تختفي ذكريات الأرض المضروبة أبدًا ولكن حيث كانت السياسة نادراً ما تتطرق، في كتابتها، تفحص إرنوكس باستمرار ومن زوايا مختلفة الحياة التي تتميز بفوارق قوية فيما يتعلق بالجنس واللغة والطبقة، كان طريقها إلى التأليف طويلًا وشاقًا.

ظهرت أعمال ذاكرتها في التعامل مع خلفيتها الريفية في وقت مبكر كمشروع يحاول توسيع حدود الأدب بما وراء الخيال بالمعنى الضيق، على الرغم من أسلوبها الكلاسيكي المميز، إلا أنها تعلن أنها "أثنولوجية نفسها" وليس كاتبة خيال.

كانت ظهور آني إرنوكس لأول مرة فيديوهات "Les armoires" (1974; "Cleaned Out"، 1990)، وبدأت بالفعل في هذا العمل تحقيقها في خلفيتها النورمانانية، ولكن كان كتابها الرابع، "La place" (1983; "A Man’s Place"، 1992)، الذي قام بتسليم لترها اختراق آري. في مئات الصفحات، أنتجت صورة غير عاطفية لوالدها والوسط الاجتماعي بأكمله الذي شكلته بشكل أساسي. وظفت الصورة جماليات مقيدة ومحفزة أخلاقياً، حيث تم تزوير أسلوبها بجد وشفاف، لقد وضعت علامة على سلسلة من أعمال النثر السيرة الذاتية خطوة واحدة وراء عوالم الخيال الخيالي. وحتى إذا كان لا يزال هناك صوت قصصي، فهو محايد ومجهول قدر الإمكان. علاوة على ذلك، أدخلت إرنوكس ردود انعكاس حول كتابتها، حيث تبعد نفسها عن "شعر الذاكرة" وتدعو إلى طبق une écriture: الكتابة البسيطة التي تضامن مع الأب تظهر عالمه ولغته. يرتبط لوحة écriture المفهوم بالرومان الجديد في فرنسا منذ الخمسينيات والسعي نحو ما أسماه رولاند بارثس "درجة الكتابة صفر"، ومع ذلك هناك أيضًا بُعد سياسي مهم في لغة إرنوكس، دائمًا ما يظل كتابتها شعور بالخيانة ضد الطبقة الاجتماعية التي تغادرها. لقد قالت إن الكتابة عمل سياسي، يفتح أعيننا على عدم المساواة الاجتماعية، ولهذا الغرض تستخدم اللغة كـ "سكين"، كما تسميها، لتمزيق حجاب الخيال. في هذا الطموح العنيف ولكن العفيف لكشف الحقيقة، فهي أيضًا وريثة جان جاك روسو.

تحفة فنية من إنتاجها هي القصة المقيد سريريا حول الإجهاض غير القانوني لراوي يبلغ من العمر 23 عامًا، "L'événement" (2000; "Happening", 2001)، هي رواية الشخص الأول، والمسافة إلى الذات التاريخية غير مجهد كما في أعمال أخرى كثيرة. لقد صنعت كائنًا على أي حال من خلال القيود الأخلاقية للمجتمع القمعي والموقف المراعي للأشخاص الذين تواجههم، إنه نص صادق بلا رحمة، حيث تضيف بين قوسين انعكاسات بصوت واضح بشكل حيوي، تخاطب نفسها والقارئ في نفس التيار، في المسافات بينهما، نحن في زمن الكتابة، بعد 25 سنة من وقوع "الحدث"، مما جعل حتى القارئ جزءًا مكثفًا مما حدث ذات مرة.