رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المهيرى: ندوات لتوعية العاملين بقانون فصل العامل المتعاطى للمخدرات

هشام المهيرى رئيس
هشام المهيرى رئيس نقابة العاملين بالخدمات الإدارية

قال هشام فاروق المهيري، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، ورئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الإدارية والاجتماعية، إنه تم التنسيق مع صندوق مكافحة الإدمان لعمل ندوات تثقيفية للجان النقابية التابعة للخدمات الإدارية والاجتماعية على مستوى الجمهورية، وذلك حول آليات العمل النقابي من خلال القانون 73 لسنة 2021 بشأن فصل العامل من الخدمة حالة ثبوته تعاطي المواد المخدرة.

وناشد المهيري بالتصدي لظاهرة تعاطي المواد المخدرة قضية متشابكة ويتطلب مواجهتها والتعاون بين مختلف هيئات الدولة، واتحاد عمال مصر والمجتمع المدني، وذلك بعد تطبيق قانون فصل العامل المتعاطي المواد المخدرة فى ديسمبر الماضي، من أجل ردع متعاطي المواد المخدرة من خلال تهديدهم بالفصل من العمل.

وأوضح المهيري، أن القانون نص على إجراء تحليل فجائي بمعرفة الجهات المختصة وترسل إلي أحد المعامل التابعة للجهات المختصة بوزارة الصحة، فإذا ثبتت إيجابية العينة، يتم تحريزها واطلاع العامل على النتيجة والحصول على توقيعه وإخطار جهة العمل ويتم إيقافه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر لحين اتخاذ الإجراءات القانونية.

وناشد المهيري اللجان النقابية التابعة للخدمات الإدارية والاجتماعية من خلال التواصل مع صندوق مكافحة الإدمان والخط الساخن للصندوق برقم ١٦٠٢٣، مشيرا إلى أن صندوق مكافحة الإدمان يقدم الخدمات العلاجية في سريه تامة، وذلك لعدم تعرضهم للمساءلة القانونية وتشريد أسرهم.

 وكان قد كلف هشام فاروق المهيري، نائب رئيس اتحاد عمال مصر ورئيس النقابة العامة للخدمات الإدارية والاجتماعية، أعضاء اللجان النقابية بمديريات الأوقاف والإدارة المحلية التابعة للنقابة العامة للخدمات الإدارية والاجتماعية على مستوى الجمهورية بتشكيل لجان فنية للمرور على المساجد والكنائس، للتأكد من توافر عناصر الأمان في الوصلات الكهربائية داخلها ومدي كفاءتها في التشغيل حفاظا على حياة المصلين المترددين عليها.

وناشد المهيري أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة للخدمات الادارية والاجتماعية لمتابعة اللجان الفرعية طبقا للتوزيع الجغرافي للجان النقابية والتنبيه عليهم باتخاذ إجراءات السلامة والصحة المهنية بالتنسيق مع زملائهم أعضاء اللجان بمديريات القوى العاملة بالمحافظات، وذلك حرصا على تعقب مثل الحوادث المفاجئة، وذلك لتحقيق دور الانضباط والأمن والأمان المجتمعي لدور العبادة للمساجد والكنائس.