رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«سارقة الكهرباء».. أجهزة فى المنزل يجب الحذر منها بسبب كثرة استهلاكها

توفير الكهرباء
توفير الكهرباء

يشتكي العديد من المواطنين في الفترة الحالية من ارتفاع سعر فاتورة الكهرباء، وزيادة الاستهلاك في السحب من خلال الأجهزة الكهربائية أو غيرها، ما يؤثر بشكل كبير على تضاعف النسبة الاستهلاكية للسحب، لذا يجب على المواطنين توفير الطاقة الكهربائية، حتى لا تكون تلك الزيادات عبئًا عليهم، وتكلفة إضافيَّة، خاصة في ظل الموجة الحارة التي تشهدها البلاد الفترة الحالية.

ويرصد "الدستور" ضمن سلسلته الخدمية للمواطنين، بعض النصائح الهامَّة لترشيد استهلاك الكهرباء وانخفاض معدلات الزيادة الاستهلاكية، فضلاً عن الأجهزة الموجودة بالمنازل والتي يجب الحذر منها بسبب كثرة استهلاكها، ما يُساعد على توفير الطاقة الكهربائية، وتقليل قيمة فواتير الكهرباء، خاصة بعد الزيادات الجديدة للشرائح التي قررتها الدولة.

أجهزة في المنزل يجب الحذر منها بسبب كثرة استهلاكها

1. أجهزة التكييف: يجب ضبطها عند درجة حرارة لا تقل عن 25 درجة مئوية، وذلك لعدم استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير، ممّا يُساعد على انخفاض سعر الفاتورة.

2. الثلاّجات: يجب عدم ترك أبوابها مفتوحة لفترات طويلة، والتأكد من أنَّها تعمل بكفاءة ولا تحتجز الثلج بداخلها، لترشيد استهلاك الكهرباء.

3. الإضاءة في النهار: الحرص على إطفائها وعدم استخدامها إلا عند الحاجة، ويُفضّل الاعتماد على المصابيح اليدوية عند اللزوم.

4. السخانات (مياه - عادية): عدم تشغيلها إلا عند الحاجة ويُفضَّل عدم استخدامها نهائيًا خصوصا في موسم الصيف.

5. الكمبيوتر والتلفاز: عدم تشغيلهم لفترات طويلة دون الحَاجَة إليها.

6. المصابيح ذات الجودة العالية: يمكن استبدالها بأخرى موفرة وتعطي نفس الجودة.

7. استخدام الأجهزة الكهربائية بأنواعها: عدم تشغيلها لوقت طويل، أو تشغيلها عند الضرورة، هذا يُساعد في تقليل نسبة الاستهلاك والحد من ارتفاع الفاتورة.

8. المصابيح والإضاءة: عدم تركها مُفعّلة دون حاجة لها في المنزل، حتى وإن كانت ضعيفة، فذلك يُساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، ويُقللّ من أعباء الفواتير.