رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

اختتام «دورة تدريب مدربات فى مجال ريادة المشاريع الزراعية»

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

اختتمت ظهر، اليوم الخميس، فعاليات "دورة تدريب مدربات في مجال ريادة المشاريع الزراعية"، التي عقدتها منظمة المرأة العربية في الفترة من 26-28 يوليو2022 عبر تطبيق “Zoom”. 

أكدت الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة في كلمتها الختامية، أنه على الرغم من أن عدد النساء اللواتي تعملن في الريف غير قليل وجميعهن يعملن في البيت والحقول مع الرجال على قدم وساق، ورغم ما يتسم به عملهن من مهارة وإنتاجية، لكن هذا العمل غير محتسب اقتصاديًا.

ولفتت إلى أهمية أن يتضمن التدريب ثلاثة أبعاد وهي نقل المعلومات ونقل المهارات ونقل منهجية التدريب إلى المرأة الريفية العاملة.

فبالنسبة للمعلومات؛ يجب أن تكون النساء اللواتي تعملن في الأرياف في أي قطاع من قطاعات الإنتاج على علم بتحديات التغير المناخي وأن تكن مدربات على مواجهة الكوارث الطبيعية ولديهن مرونة التعامل مع التوابع والانعكاسات الكارثية التي تنتج أحيانًا عن بعض الكوارث الطبيعية.

كما أكدت أهمية وصول النساء في الريف للتكنولوجيا واستفادتهن من التطور الرقمي، وضرورة مساعدتهن على إتقان استخدام التكنولوجيا.

 وأوضحت أن المنظمة لديها بوابة الكترونية باسم (حرف-تك) خاصة بمشروعات النساء، ويمكن لأي سيدة أن تدخل إليها وتحصل على معلومات وتتواصل مع نساء أخريات في دول أخرى لتسويق منتجات مشروعها دون أي رسوم.

كما أضافت أنه يجب أن تكون النساء على علم ودراية كاملة بالتشريعات الدولية القائمة في بلدهن التي تحمي النساء والفتيات وكذلك على علم بالنواقص التي تحتاجها، وأن تصبح المرأة ناشطة وقادرة على تطوير التشريعات في بلادها.

هذا ويشارك في الدورة التدريبية 33 سيدة من مختلف الدول العربية ممن لديهن مشاريع زراعية قائمة أو ناشئة.

ضمت جلسات عمل اليوم التي أدارتها هيفاء ياسين، دكتوراه بالاقتصاد الزراعي بالإرشاد والتنمية وأستاذة جامعية بجامعة ذمار كلية الزراعة والطب البيطري - الجمهورية اليمنية، تحديد الاحتياجات التسويقية ومصادر التمويل والوصول إلى البنوك والمؤسسات المالية، كما تم تقسيم المشاركات إلى مجموعات وعمل تمرين تطبيقي حول كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية مدرة للدخل في مجال التسويق.

وفي نهاية الجلسات تم تقييم التدريب وتوزيع شهادات المشاركة على المشاركات.