رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الهند تزيد من وارداتها وأوروبا تعانى عجزًا.. كيف تعامل العالم مع ارتفاع أسعار البترول؟

البترول
البترول

تسببت الأزمة الروسية الأوكرانية في ارتفاع كبير بأسعار البترول ما انعكس انعكس على أسعار الوقود والمنتجات البترولية في كل دول العالم، ما دعاها لاتخاذ عدد من الإجراءات الاقتصادية لدفع محركات الاقتصاد وتجنب معدلات التضخم والمحافظة على النمو، الأمر الذي كشفه تقرير تلفزيوني على قناة «إكسترا نيوز» بشأن تعامل عدد من الدول مع هذه الأزمة.

في المكسيك توقف دعم البنزين في مناطقها الشمالية لمواجهة استنزاف الأمريكيين للإمدادات، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار الديزل والبنزين في العالم قفزة قوية مع تراجع المخزونات. 

أما أوروبا فتعاني عجزًا بأكثر من مليون برميل يوميًا في إمدادات الديزل والبنزين، فيما اضطرت الهند إلى زيادة وارداتها من الوقود للتغلب على الأزمة.

الإمارات العربية المتحدة رفعت أسعار البنزين للمرة الخامسة هذا العام، وأوضح التقرير أن الارتفاع في أسعار الوقود أحد أسباب تسجيل التضخم مستويات قياسية بالعالم.

لمشاهدة التقرير اضغط الرابط التالي

https://www.youtube.com/watch?v=uVSZGCCOJcU

وعلى الرغم من الأزمة العالمية وتفاقماتها، إلا أن مصر لم تلجأ مصر منذ شهور طويلة إلى رفع الأسعار ولكن هذه هى المرة الأولى التي يتم فيها رفع أسعار السولار.

ورفعت الحكومة المصرية سعر السولار، لأول مرة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، حيث أعلنت عن  رفع أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة والسولار بين 50 قرشا وجنيه للتر الواحد اعتبارًا من التاسعة صباح اليوم الأربعاء.

كانت الحكومة ثبتت سعر السولار منذ أكتوبر 2019 الماضي وعلى مدار 11 اجتماعا متتاليا للجنة التسعير التلقائي للوقود تثبت الأسعار.

وحسب بيان من وزارة البترول اليوم، قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر يونيو الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلية وذلك للربع يوليو/سبتمبر 2022.

أسعار البنزين بعد الزيادة:

8 جنيهات للتر البنزين 80 بزيادة 50 قرشا.

9.25 جنيه للتر البنزين 92 بزيادة 50 قرشا.

10.75 جنيه للتر البنزين 95 بزيادة جنيه.

7.25 جنيه للتر السولار والكيروسين بزيادة 50 قرشا.

زيادة سعر طن المازوت المورد لباقي الصناعات 400 جنيه / طن ليصبح سعر الطن 5000 جنيه / طن.

ثبات أسعار المازوت المورد للصناعات الغذائية والكهرباء.