رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

المسيري: المفكر الذي حلّق من الأدب الإنجليزي لعالم الطفل

عبد الوهاب المسيرى
عبد الوهاب المسيرى

تحل اليوم ذكرى رحيل المفكر الكبير عبدالوهاب المسيري الذي غيّبه الموت عن عالمنا في مثل هذا اليوم من العام 2008.

ولد عبد الوهاب المسيري في مدينة دمنهور في مصر في تشرين أول عام 1938 وتوفى فى 3 يوليو 2008، و تلقى تعليمه الأولي (الابتدائي والثانوي) في مقر نشأته.

في 1955 التحق “المسيرى” بقسم اللغة الإنجليزية كلية الآداب جامعة الإسكندرية وتخرج عام 1959 وعين معيداً فيها عند تخرجه. 

سافر عبد الوهاب المسيرى إلى الولايات المتحدة عام 1963 حيث حصل على الماجستير في الأدب الإنجليزي المقارن من جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك عام 1964، وعلى الدكتوراه من جامعة رتجرز بنيوجيرزي عام 1969 وبعد عودته الى مصر انطلقت تجربته الفكرية التي حلقت من دراسة الأدب الإنجليزي الى تتبع الأفكار والتيارات الإيدلوجية؛ ولا يخفى ما خطه “المسيرى” فى تجربته للطفل.

“الدستور” ترصد في السطور التالية أبرز إسهامات المفكر الراحل فى مجال الكتابة للطفل:

“المسيري” من الأدب الإنجليزى لتتبع الأفكار

للدكتور المسيري عدد كبير من المؤلفات التي تتبع فيها الأفكار الكبرى والأيدلوجيات وليس الأدب الإنجليزى الذى تخصص فيه منها على سبيل المثال مؤلفاته الموسومة فى "اليهودية والصهيونية" كما صدرت له عشرات الدراسات والمقالات عن إسرائيل والحركة الصهيونية ويعتبر واحدًا من أبرز المؤرخين العالميين المتخصصين في الحركة الصهيونية، و"نهاية التاريخ" وهو الكتاب الذي سبق فيه نظرية المفكر العالمى فوكوياما حول نهاية التاريخ، و"العلمانية".

والمسيري مفكر وعالم اجتماع ومؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين.

أعماله للاطفال.. 8 قصص وديوان شعرى

من المفارقات فى مسيرة "المسيرى" مؤلفاته التي قدمها للأطفال مثل:"نور والذئب الشهير بالمكار عن دار الشروق 1999، سندريلا وزينب هانم خاتون عن دار الشروق 1999، رحلة إلى جزيرة الدويشة دار الشروق 2000، معركة كبيرة صغيرة عن دار الشروق 2000، سر اختفاء الذئب الشهير بالمحتار عن دار الشروق 2000، قصة خيالية جداً عن دار الشروق 2001،  ما هي النهاية؟ بالاشتراك مع الدكتورة جيهان فاروق عن دار الشروق 2001، قصص سريعة جداً عن دار الشروق 2001، كما كتب المسيرى بعض الأشعار للاطفال مثل " أغنيات إلى الأشياء الجميلة" والذى يعد اول ديوان شعر للأطفال صدر عن دار الشروق 2002".