رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

انطلاق فعاليات المؤتمر الشهرى لخدام إيبارشية جرجا

كنيسة
كنيسة

أقامت إيبارشية جرجا، مساء أمس، المؤتمر الشهري لخدامها، بكنيسة السيدة العذراء مريم في جرجا، بحضور الأنبا مرقوريوس أسقف الإيبارشية.

بدأ المؤتمر بالقداس الإلهي، ثم ألقى أسقف جرجا، ثلاث محاضرات على مدار اليوم تحت عنوان "القيامة وشهودها ونتائجها"، كما أجاب في الندوة الختامية عددًا من أسئلة الخدام والخادمات المشاركين، كما وزع نيافته هدايا تذكارية عليهم في ختام المؤتمر.

شارك في المؤتمر عدد من الآباء كهنة إيبارشية جرجا و٣٥٠ خادمًا وخادمة من كنائسها.

وتحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في 5 يونيو المقبل بعيد العنصرة المجيد، ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إتمام رسامة كهنة وأساقفة جدد بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية كعادته السنوية.

وتشهد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في يونيو المقبل عقب احتفالات عيد العنصرة عددًا من الفعاليات المهمة، إذ يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الاجتماع السنوي للمجمع المقدس في 9 يونيو المقبل بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون بمشاركة أساقفة المجمع المقدس.

وعيد العنصرة أو عيد الخمسين، هو عيد مسيحي يحتفل به بعد عيد القيامة بخمسين يومًا. ويقصد به حلول الروح القدس على تلاميذ المسيح بعد صعود يسوع بعشرة أيام بحسب رواية سفر أعمال الرسل.

ويعتبر عيد الخمسين عيدًا مهمًا في التقويم العبري القديم يحتفل بنزول وحي ناموس موسى، وقد أدخله المسيحيون ضِمن الأعياد المسيحية لإحياء ذكرى نزول الروح القدس على تلاميذ يسوع الإثني عشر حسب المعتقدات المسيحية.

يشير عيد الخمسين في الكنائس الشرقية إلى الخمسين يومًا بين عيد القيامة وحتى عيد العنصرة، لذا فيُطلق على الكتاب الذي يحتوي على النصوص الطقسية الخاصة بهذه الفترة كتاب الخمسين، كما يطلق على هذا العيد عيد الخمسين أو أحد العنصرة أو أسبوع العنصرة لا سيما في إنجلترا، حيث يكون يوم الإثنين التالي إجازة.