رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فتاوى الكلباني.. الشيخ الأكثر جدلا في السعودية

عادل الكلباني
عادل الكلباني

يعتبر الشيخ عادل الكلباني، إمام وخطيب جامع الملك خالد بالرياض سابقًا، الداعية الأكثر جدلا في السعودية بآرائه التي اعتبرها البعض صادمة، كفتوى الموسيقى والغناء، ولعب " الكوتشينة "، إضافة إلى فتاويه عن وسائل التواصل الاجتماعي كـ "واتس اب"، وربطها بقطع الأرحام، وغيرها الكثير.

يرصد "أمان" أغرب فتاوى جاءت على لسان الشيخ الكلباني في التقرير التالي:

الاستماع للأغاني مباح.. والتجارة فيها خبيث

أكد الكلباني، أمس 23 يوليو الجاري، أنه لم يتراجع عن فتواه بجواز الاستماع إلى الغناء؛ كما ردد البعض.. وقال الكلباني في مقطع فيديو بثه عبر حسابه على تطبيق المقاطع المرئية، إن: " بعض الناس يظنّ أنك مسئول عنه، فيقول أنا سمعت أغاني وأنت ستُسأل عني، لا يا حبيبي.. إذا كنت مقتنعًا بأن الأغاني حرام؛ فلا يجوز لك سماعها؛ فلا تقول سأستمع وأقول فلان قال حلال، الله رزقك عقلًا تفكر به".

وأشار إلى أن البعض فسر ذلك بأنه تراجع عن فتوى جواز الغناء موضحًا أنه كان يقصد توضيح خطأ من يزعمون عدم مسئوليتهم أمام الله عن أفعالهم بحجة أتباعهم لفتوى أي من المشايخ.

وتابع الكلباني: "فهموا خطأ، أنا لا أتراجع عن شيء كنت أقوله، وسأظل أقوله حتى يأتي ما ينقضه، ومازلت أزداد قناعة بما قلته وما زلت عليه، ما أردت إيضاحه أنك لو اتبعّت مفتيًا فلا يعفيك من العقوبة، وأن ذاك المفتي يتحمل وزرك بمعنى أن هذا المتبع، لن يكون عليه إثم، وأن الله سبحانه وتعالى سيقول ما دام أفتاك فلان تعال أدخل الجنة وذاك بالنار، هذا ما أردت أن أنقضه".

تناقض وتردد

برغم أنه أباح الاستماع للأغاني، إلا أنه حرم الكسب من محلات بيع الأغاني، وقال في إجابته على أحد الزوار:"قد أباح النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة، وأخبر عن خبث كسب الحجام، ولهذا فإن التجارة في الأغاني كسبها خبيث".

"الكوتشينة" ليست من المحرمات

في أبريل الماضي، ظهر الكلباني في إحدى المسابقات المخصصة للكوتشينة والمعروفة باسم "البلوت"، وتعرض بسبب ذلك لهجمة شرسة من قبل مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي.

وقال الكلباني في مقال نشرته جريدة الرياض، إن "كم هي الأساليب الشرعية والمخارج الفقهية، التي تخرج كثيرًا من المسابقات والألعاب عن مسمى القمار والميسر، وليس كل ما رأينا فيه جمع مال قلنا قمار وميسر، ويكفينا إذا علمنا بمثل هذا أن ندلهم على المخرج الشرعي، ولكن قد تسبب الوسائل الحديثة، كالقنوات والإنترنت والهواتف النقالة الغموض التصوري عند كثير من الباحثين".

وتابع: "لعبة البلوت حين يتحدث عنها المتحدث بيقين التحريم، ويؤكد على ما يلحق مزاولها من ذم وتأثيم، وكأن "آية" محكمة، أو حديثًا نبويًا صحيحًا صريحًا، قد قطع الباب عن كل نظر في تحريمها، بينما هي لعبة عصرية من "ورق وعليها رسومات وأحرف ورموز" لا يتعدى أن يكون الكلام عليها فقهيًّا من وجهين".

وأوضح: "أن الوجه الأول: فعن عينها، فهي لم تصنع من شيء محرم، بل هي ورق مباح صنعه، وطبعت عليها أحرف ورموز لا يتعلق بها كلام لذاتها، وهي بذلك داخلة فيما استثناه كثير من الفقهاء من التصوير الممنوع!".

وتابع في فتواه: "أما الوجه الثاني من الكلام: فهو إلحاقها بالميسر المحرم! هل يصح إلحاقها أو لا يصح؟، وكم هي الأشياء التي ألحقت بالميسر ومنعت وفي حقيقة الأمر هي ليست منه، ويتبين ذلك بمعرفة الميسر وصورته التي نزلت الآية بتحريمة، وبكلام فقهاء الإسلام عن صور كثيرة تجعل ما يظنه الناظر ميسرًا وقمارً مباحًا، وللاختصار كان العرب إذا أرادوا أن ييسروا اشتروا جزورًا نسيئة يعني "دينًا" ونحروه، وقسموه أجزاءً كثيرة، وييسرون بالقداح فإذا خرج واحد باسم واحد ظهر فوز من خرجت لهم الأنصباء وغرم الثمن من خرج له الغفل، وهو قدح يشير للغارم، وهذه الصورة وما ماثلها من الصور هي قطعًا محرمة بنص الآية، وقد جعل بعض السلف الميسر هو القمار ولم يفرق، وكالرهان على فوز أو خسارة فلان من الناس، وليس لهم قصد غير كسب المال قصدًا لعينه. وهي صور حاصلة في هذه الأزمنة كالرهان في مباريات المصارعة وغيرها حيث لا علاقة للمراهن بالحدث، إنما قصد كسب المال بباطل".

الخروج من بعض مجموعات "واتس أب" من كبائر الذنوب

كما أصدر الداعية السعودي عادل الكلباني، في أغسطس 2017، فتوى مثيرة للجدل؛ تحرم الخروج من مجموعات تطبيق "واتس آب" العائلية، والتي اعتبرها قطعًا لصلة الرحم، قائلًا في تصريح لموقع "عين اليوم" السعودي: إن "الخروج من مجموعات العائلة والأرحام الخاصة بالتواصل العائلي والتشاور وتحديد اللقاءات، يُعد قطعًا للأرحام، وكما هو معروف شرعًا أن حكم قطيعة الرحم محرم ويعد من كبائر الذنوب".

وأثارت الفتوى ردود فعل متباينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كان أكثرها ساخرًا، نظرًا لغرابة الفتوى، من وجهة نظر المعترضين عليها، والذين رأوا أن تلك المجموعات تجلب الضرر والمشاكل أحيانًا لذلك يضطرون للخروج منها.



زواج "المتعة" حلال

أما في يوليو 2010، أعلن عبر موقع التواصل الاجتماعي، على حسابه الرسمي، على إباحته لزواج المسفار لتضيف، والتي جاءت فتاوه في رده على طالب مُبتعث ترافقه زوجته في إحدى الدول الغربية، حيث وجه الطالب استفسارًا للشيخ عادل الكلباني، قال فيه:"أنا طالب مبتعث إلى أحد بلاد الغرب وأعاني إغراءات الطالبات في الجامعة، وما يلبسن من ملابس عارية، سؤالي يا شيخ: ما حكم ما يسمى بزواج المسفار؟..وهل هو نفس زواج المتعة؟ علمًا بأن زوجتي مرافقة معي ولكنها تعاني من برود جنسي شديد، حيث يمر الشهر والشهران ولا أجامعها، بحجة أنها ليس لديها رغبة".

الشيخ عادل الكلباني أفتى بجواز ذلك، قائلًا: "المسميات الجديدة في الزواج لا تهمنا، يهمنا فقط شروط الزواج وأركانه، فإذا تزوجت بولي وشاهدين وإيجاب وقبول، صح الزواج إذا انتفت موانعه، والمسفار يقصدون به الزواج بنية الطلاق، وهذا جائز في حال الخوف على النفس من الوقوع في الزنا. من دون تحديد وقت للطلاق ودون إظهار النية فيه.