رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ختام كورس «آمَنْتُ لِذلِكَ تَكَلَّمْتُ» في إيبارشية ببا والفشن

كنيسة
كنيسة

سلم الأنبا إسطفانوس، أسقف إيبارشية ببا والفشن وسمسطا، أمس، شهادات إتمام دورة تدريبية حملت عنوان: "آمَنْتُ لِذلِكَ تَكَلَّمْتُ" والتي نظمتها الإيبارشية بمقر المطرانية بمدينة ببا، لزوجات مجمع الآباء الكهنة، درسن خلالها موضوعات لاهوتية وعقيدية وروحية.

حفل تخريج دفعة جديدة من إكليريكية المحرق

ومن جهته نظمت الكلية الإكليريكية اللاهوتية بدير المحرق بأسيوط يوم الاثنين الماضي احتفال الخريجين السنوي لطلبة السنة النهائية بالكلية (الدفعة الـ ٤٦ للكلية)، تحت شعار "سفراء عن المسيح".

شهد حفل التخرج إلى جانب نيافة الأنبا بيجول أسقف ورئيس الدير المحرق ومدير الكلية، أصحاب النيافة الأنبا صرابامون أسقف عطبرة وأم درمان وشمال السودان، والأنبا ثاوفيلس أسقف منفلوط، والأنبا فيلوباتير أسقف ابو قرقاص.

بدأ الحفل بالقداس الإلهي حيث تم خلاله إلباس طلبة الفرقة الثانية الروب الأسود المخصص للتكريس ورسامة بعض طلبة الفرقة الأولى في رتبة "أغنسطس" ومنح طلبة الفرقة الرابعة رتبة "إيبودياكون"، وجرت عقب القداس فعاليات الحفل الذي تخلله العديد من الفقرات الخاصة بالخريجين وفي ختامها تم تكريمهم وتكريم الآباء الأساقفة.

شارك في القداس والحفل الراهب القس أرساني المحرقي المشرف الروحي ووكيل الكلية الإكليريكية، وعدد من الآباء الكهنة والخريجين السابقين وبعض من أسر الخريجين.

وبدأت الكنائس المسيحية الصوم الكبير لمدة 55 يومًا ينتهي بعيد القيامة المجيد في أبريل المقبل.

ويختلف موعد هذا الصوم من عام إلى آخر بحسب تاريخ يوم عيد القيامة المجيد، يحدد عيد القيامة كل عام بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه، وبحيث لا تعيد الكنيسة مع اليهود بل يتم الاحتفال في يوم الأحد التالي لكي يتم الاحتفاظ برمزية أيام الجمعة العظيمة، وأحد القيامة.

يبدأ الصوم الكبير بأسبوع الاستعداد، ويختتم بأسبوع الآلام، أُضيفت الكنيسة أسبوع ثامن وسُمي بـ«أسبوع هرقل»، فصار الصوم ثمانية أسابيع شاملة أسبوع الآلام.

تقام الطقوس والصلوات داخل الكنائس فى الأسبوع الأول فى شكل قداس يومي مع بداية الأسبوع الثاني من الصوم تصلى الكنائس قداسين يوميًا، قسمت الكنيسة الصوم إلى 8 أسابيع يبدأ يوم الإثنين وينتهي يوم الأحد.

وقسمت الكنيسة القبطية فترة الصوم إلى 7 أسابيع وهي: "أحد الرفاع، أحد الاستعداد، أحد التجربة، أحد الابن الضال، أحد السامرية، أحد المخلع، أحد المولود أعمى"، وحددت كل أسبوع يبدأ اعتبارًا من يوم الاثنين، وينتهي مع نهاية يوم الأحد.

رغم كثرة أيام الصيام في المسيحية، إلا أن الصيام الكبير له قدسية خاصة، لكونه يسبق قيامة المسيح، حسب الاعتقاد المسيحي، ويعرف كذلك بـ"الصوم السيدي أو الأربعيني".

فيما يشهد في الأسبوع الأخير ما يعرف بـ"حج الأقباط" إلى القدس، ويفضلون أن يشهدوا أسبوع الآلام للتبرك من رحلة الأسبوع الأخير في حياة المسيح بدءا من أحد السعف ووصولًا إلى سبت النور في كنيسة القيامة بالأراضي المحتلة.

تمتد جذور الصوم إلى العصر الرسولي بحسب اعتقاد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حتى صار أمرًا مستقرًا عليه في سنة 325، عبر مجمع نيقية.