رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

موقع أمريكي يضع «حتشبسوت» و«نفرتيتي» بقائمة 10 ملكات مبدعات حكمن بالقوة

نفرتيتي
نفرتيتي

وضع موقع "ذا جريو" التابع لشبكة “إن بي سي" الأمريكية  كلا من  حتشبسوت ونفرتيتي في قائمة 10 ملكات أفريقيات مبدعات حكمن بالقوة والكرامة.

حتشبسوت

قال الموقع الأمريكي عن حتشبسوت إنها كانت  خامس فراعنة الأسرة الثامنة عشرة في مصر. كانت ثانى فرعون مؤكد تاريخيا بعد سوبكنيفرو وبصفتها ابنة الملك تحتمس الأول، أصبحت حتشبسوت ملكة مصر عندما تزوجت من أخيها غير الشقيق، تحتمس الثاني، حوالي عام 1492 قبل الميلاد. 

وولدت حتشبسوت ابنة واحدة اسمها “نفرورع ” ولكن ليس لها ولدا و عندما توفي تحتمس الثاني عام 1479 قبل الميلاد ، كان على حتشبسوت أن تقوم بدور فرعون منذ أن كان ابن زوجها تحتمس الثالث رضيعًا و خلال فترة حكمها ، وسعت التجارة المصرية وأشرفت على مشاريع بناء طموحة ، وأبرزها معبد الدير البحري ، الذي يقع في غرب طيبة “الأقصر”، حيث مقر دفنها.

نفرتيتي - ملكة كيميت القديمة 

كانت نفرتيتي ملكة إلى جانب الفرعون أخناتون من 1353 إلى 1336 قبل الميلاد و كان عهدها فترة تحول ثقافي كبير عندما أعاد إخناتون توجيه الهيكل الديني والسياسي المتعدد الآلهة في مصر حول عبادة إله الشمس آتون. ولا يزال هناك الكثير من الغموض المحيط بقصة أصل نفرتيتي. يعتقد بعض العلماء أنها ربما كانت ابنة آي ، أحد كبار المستشارين الذي سيصبح فرعونًا بعد وفاة الملك توت عام 1323 قبل الميلاد. يشير آخرون إلى أنها كانت أميرة من مملكة ميتاني في شمال سوريا.

وكانت زوجة الملك العظيم عندما تولى العرش في طيبة باسم أمنحتب الرابع. في السنة الخامسة من حكمه ، استبدل إله مصر الرئيسي آمون ونقل العاصمة شمالًا إلى تل العمارنة ، وغير اسمه إلى إخناتون وأخذت نفرتيتي أيضًا الاسم الإضافي "نفرنفرو آتون"، مما جعل اسمها الكامل يعني "جميلات آتون، امرأة جميلة قد أتت".