رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

برلماني يتقدم باقتراح برغبة بشأن إنشاء كوبرى على النيل في مغاغة

النائب زين الإطناوي
النائب زين الإطناوي

تقدم النائب زين الإطناوي عضو مجلس الشيوخ، باقتراح  برغبه لكلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء النقل والتنمية المحلية، بشأن ضرورة إنشاء كوبرى على النيل بمركز مغاغة في محافظة المنيا.

واوضح الاطناوي، أن أهالي مركزي مغاغة والعدوة في احتياج شديد لإنشاء كوبري على النيل بمغاغة يربط ما بين الشرق والغرب، حيث يبلغ عدد سكان مركزي مغاغة والعدوه حوالي مليون و100 ألف مواطن.

وأكد أن جميع مراكز محافظة المنيا تتمتع بوجود ظهیر صحراوی شرقی وغربي لكل مراكز المحافظة ما عدا مركزى مغاغه والعدوه حيث أن الظهير الصحراوي الغربي لمركز مغاغه هو مركز العدوه وأن الظهير الصحراوي الشرقي لمركز العدوه هو مركز مغاغه وبالتالي يعتبر مركزي مغاغة والعدوة "مركزا واحدا".

واضاف النائب،  ان المبادرة الرئاسية قامت باستصلاح وٕاستزراع ٦٢ ألف فدان، بزمام قرية زاوية الجدامي شرق النيل بمركز مغاغه وذلك لتوسيع الرقعة الزراعيه والاكتفاء الذاتي من المواد الغذائية ولإنجاح المشروع الرئاسي الذي يحتاج عشرات الآلاف من العاملين ولا يوجد وسيلة انتقال إلا اللنشات التهريه وبذلك يصبح من الضروي وجود كوبرى علي النيل بمغاغة وخلق تنمية شامله لمحافظة المنيا بشكل عام ومركزي مغاغه والعدوه بشكل خاص وإنشاء منطقة صناعية لمركز مغاغه شرق النيل مما يتيح زيادة فرص العمل وتسهيل حركةالتجارة، ودفع عجلة التنمية الاقتصادية بمركزى مغاغه والعدوه من خلال جذب المستثمرين للمنطقه.

وحيث ان وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري تقوم بانشاء محاور عرضية على النيل كل 25 كم وحيث تبلغ المساحة بين مغاغة واقرب كباري علي النيل هي 19 كم جنوبا "كوبري بني مزار " و21 كم شمالا "كوبري الفشن" في حين تبلغ المسافة من العدوة واقرب كباري على النيل هي 29 كم جنوبا "كوبري بني مزار " و ۳۱ کم شمالا “كوبري الفشن”.

ووافق مجلس الشيوخ بجلسة اليوم على إحالة الاقتراح برغبه المقدم من النائب زين الاطناوي للحكومه لاتخاذ اللازم.