رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

انخفاض أسعار زيت الأولين بنحو 400 جنيه للطن لدى التجار

زيت
زيت

تباينت أسعار زيوت الطعام لدى تجار الجملة في السوق المحلي اليوم الثلاثاء 30-11-2021، أسعار زيت الصويا المكرر، وزيت الأولين، وزيت عباد الشمس المكرر، وأيضًا أسعار زيت الذرة الخام والمكرر على الصعيد المحلي.

 أسعار زيت الأولين 

وثبتت أسعار زيت الذرة في السوق المحلي، ليستقر سعره عند 20,000 جنيه للطن، كما استقرت أسعار زيت الذرة المكرر بالسوق المصري، ليسجل سعر الطن 26,500 جنيه.


وثبتت أسعار زيت عباد الشمس المكرر ليسجل سعر الطن 27,000 جنيه ،بينما تراجع سعر زيت الأولين في السوق المحلي بنحو 400  جنيه ليصل عند 21,100 جنيه للطن.


فيما استقرت أسعار زيت الصويا المكرر في السوق المحلي، لتسجل القيمة الشرائية للطن 24,000 جنيه.

 

أسعار الزيت للمستهلك


واستقرت أسعار الزيت لللمستهلك، ليسجل زيت الذرة  (750 مل) 29.95 جنيهًا، وزيت ذرة  (800 مل) عند 35.25، وزيت عباد الشمس  (1.6 لتر) 52.58 جنيهًا، فيما سجل زيت عباد الشمس  (800 مل) 28 جنيهًا.

تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، على كمية ٦٩ ألف طن زيت منها كمية ٣٩ ألف طن زيت صويا خام محلي بالجنيه، و٣٠ ألف طن زيت صويا خام مستورد، في إطار تعزيز أرصدة البلاد من الزيت التمويني، وفى ظل تقلبات وارتفاعات الاسعار العالمية للزيوت.

وذكرت الهيئة في بيانها، أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية، مشيرة إلى أن الوصول في الفترة من 15 إلى 31 يناير المقبل.
وفي السياق نفسه، تعاقدت الهيئة على شراء 39 ألف طن زيت صويا خام صب بالجنيه والتسليم خلال الفترة من 5 إلى 25 يناير المقبل.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة، أنه سيتم تطوير قطاع الزيوت بتكلفة مبدئية تصل إلى 5.5 مليار جنيه، في 5 مصانع في برج العرب وسوهاج وكفر الزيات وطنطا، وجار وضع الخطة التنفيذية للتطوير.

اقرأ أيضا 

موعد شهر رمضان 2022

كان قد كشف الدكتور أحمد عبدالوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، أنه خلال السنوات المقبلة سيتم الوصول إلى إنتاج زيوت من بذور محلية وليست مستوردة، من خلال تنظيم مشروع المليون ونصف مليون فدان، حيث يتم حاليا التعاقد مع المزارعين لزراعة البذور الزيتية، والعمل على توطين زراعة البذور الزيتية في مصر.