رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«التضامن»: تدريب 4 آلاف سيدة فى قرى «حياة كريمة» على إدارة المشروعات

آمال زكي
آمال زكي

قالت آمال زكي مستشار برنامج وعي بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه يتم توفير قروض متناهية الصغر للسيدات بمحافظة المنيا لنحو 628 سيدة بقيمة 3 ملايين و200 ألف جنيه مصرى ضمن برنامج دعم نظم الحماية الاجتماعية لتحسين تغذية الأمهات الحوامل والأطفال، مشيرة إلى أنه تم تدريب 4 آلاف سيدة فى قرى "حياة كريمة" على إدارة المشروعات الصغيرة والإقراض والتسويق الإلكترونى.

ولفتت خلال فعاليات برنامج دعم نظم الحماية الاجتماعية لتحسين تغذية الأمهات الحوامل والأطفال، أنه تم تدريب 400 سيدة على تدريبات حرفية فى محافظتى المنيا وأسيوط لتزويدهن بالمهارات اللازمة لدخول سوق العمل.

وأوضحت أنه تم تدريب ما يقرب من 800 رائدة اجتماعية على الألف يوم الأولى، مؤكدة أنه يتم إرسال رسائل توعوية حول صحة المرأة الحامل والمرضعة وممارسات التغذية السليمة للرضع والأطفال عن طريق التليفون المحمول.

وقالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة أطلقت برنامج الدعم النقدي المشروط «تكافل وكرامة» بهدف تحسين مؤشرات تنمية الأسرة من خلال مشروطية الرعاية الصحية للطفل والصحة الإنجابية للأم والالتحاق بالتعليم وتغذية الأطفال، ثم نفذت برنامج «سكن كريم» لتحسين خصائص المنازل.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تحاول جاهدة تعزيز بقية مؤشرات التنمية للأسرة من خلال برنامج «الألف يوم الأولى» لمستفيدات «تكافل» الحوامل والمُرضعات، ومن خلال إلحاق الأطفال دون سن الرابعة بالحضانات، ومن خلال زيادة تحويل الأسر من الحصول على الدعم إلى الحصول على فرص عمل ودعمهم ببرنامج التمكين الاقتصادي بالتعاون مع عدد من الوزارات.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج إلى أن  عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» ما يزيد على 3.8 مليون أسرة، بقيمة إجمالية تزيد على المليار ونصف المليار جنيه  شهريًا.