الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

خطة مشروعات لحماية مدن البحر الأحمر من أخطار السيول

الحماية من الأمطار
الحماية من الأمطار والسيول

تنفذ وزارة الموارد المائية والري ممثلة في قطاع المياه الجوفية، خطة أعمال متكاملة للحماية من أخطار السيول والاستفادة من مياه الأمطار لزيادة الرقعة الزراعية.

يأتي ذلك حفاظًا على الممتلكات العامة والخاصة والطرق الرئيسية والمناطق السياحية والتنمية المختلفة والطرق الرئيسية، خاصة في المحافظات المعرضة لها ومنها البحر الأحمر وسيناء.

وواصلت الإدارة العامة للمياه الجوفية للصحراء الشرقية بالغردقة، الخميس، الأعمال الجارية لتنفيذ عملية إنشاء قناة وحاجز توجيه لحماية مدينة رأس غارب، حيث يجري العمل في حفر القناة بالتوازي مع تكوين الحاجز، في إطار خطة أعمال الحماية من أخطار السيول.

كما بدأت أعمال مباني الدبش بالمونة في المسافات التي تم الانتهاء منها من الحاجز لمواكبة البرنامج الزمني للعملية.

بالإضافة إلى ذلك، يتم متابعة أعمال حماية قرية الزعفرانة، حيث يجري العمل في مباني الدبش بالمونة لحاجز خلف البحيرة، مع إتمام الاستعداد للبدء في تنفيذ البحيرة الثالثة، للحماية من أخطار السيول والحفاظ على الممتلكات العامة والاستثمارية والطرق الرئيسية.

من جانبه، قال الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والري، إنه تم وضع خطة متكاملة لتنفيذ عدة أعمال لمواجهة الأمطار والسيول حسب الخطة القومية، وذلك تجنبًا لحدوث أي أزمات وتقليل المخاطر الناجمة عنها.

كذلك أكد رئيس قطاع المياه الجوفية، المتابعة المستمرة على كافة الأعمال والمشروعات التي تنفذ في إطار خطة الحماية من أخطار السيول، وإنهاء الأعمال في المواعيد المحددة.

كما يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الموارد المائية والري، لحماية الاستثمارات المختلفة والممتلكات العامة والمنشآت السياحية والطرق الرئيسية بكافة المحافظات المعرضة لأخطار السيول.

وفي السياق ذاته، تأتي الأعمال ضمن خطة أعمال العام المالى الجديد، وفي إطار الخطة القومية، لإنشاء البحيرات الجبلية والصناعية وسدود الإعاقة والتوجيه ومنشآت الحماية المختلفة.