الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مصر فى «دبى للطيران».. عهد جديد من التعاون مع الشركات العالمية

دبي للطيران
دبي للطيران

شهد معرض دبي الدولي للطيران 2021، والذي نُظم على مدار الأيام القليلة الماضية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مشاركة فعالة لشركات الطيران المصرية، حيث استطاعت شركات الوزارت في إبرام العديد من الاتفاقيات مع عدة شركات طيران عربية وإفريقية وأسيوية.

وأُبرمت تعاقدات مع قطاعات الخدمات الأرضية والصيانة والأعمال الفنية وأكاديمية مصر للطيران للتدريب، وقد حازت تلك التعاقدات على أشادة جميع المشاركين بالمعرض الهام، والذي يقام سنويا بإمارة دبي بمشاركة كبريات شركات الطيران قي العالم، والشركات العاملة بالمطارات سواءً بمجال الخدمات الأرضية أو الصيانة أو التدريب.

نقل مباشر من "معرض دبي للطيران 2019"

اتفاقات بجميع قطاعات النقل الجوي

وفي هذا السياق، صرح اللواء طيار أركان حرب منتصر مناع، نائب وزير الطيران المدني، بأن مشاركة وزارة الطيران المدني والشركات التابعة متمثلة بشركات مصر للطيران للخطوط الجوية والخدمات الأرضية والصيانة والأعمال الفنية واكاديمية مصر للطيران للتدريب، بالإضافة إلى شركة إير كايرو، كانت لها صدى قوي للغاية في سوق النقل الجوي العالمي، في ظل الظروف الاقتصادية والمالية التي شهدها قطاع النقل الجوي على مستوى العالم جراء انتشار وتفشي فيروس كورونا بمختلف أنحاء العالم في الربع الأول من العام المنصرم.

وأضاف نائب وزير الطيران المدني أن شركات وزارة الطيران المدني نجحت في إبرام العديد من الاتفاقيات والعقود المختلفة بكافة قطاع النقل الجوي سواء الخطوط الجوية أو الصيانة والاعمال الفنية والخدمات الارضية واكاديمية الشركة الوطنية للتدريب، مما يوحى بالسمعة الطيبة التي تحظى بها منظومة الطيران المدني المصري على مستوى العالم، وبالأخص بمنطقة الشرق الأوسط والقارة السمراء.

معرض دبي للطيران ينطلق اليوم وسط توقعات بعقد صفقات مليارية | الشرق الأوسط

زيادة كبيرة في معدلات التشغيل

وأشار منتصر مناع إلى أن منظومة الطيران المدني تشهد خلال الفترة الراهنة زيادة كبيرة في معدلات التشغيل الجوية والركابية من مختلف الجنسيات الوافدة إلى المطارات الرئيسية والإقليمية وذات المقاصد السياحية، تزامنا مع بداية الفصل الشتوي، مما سيسهم في زيادة كبيرة في الحجوزات الركابية والسياحية والقادمة من مختلف دول العالم عبر عدة شركات طيران عالمية واقليمية وخاصة سواء رحلات جوية دولية مباشرة أو غير مباشرة "الشارتر"، بالإضافة إلى فتح نقاط جوية دولية جديدة بين جمهورية مصر العربية ودول أجنبية خلال الفترة المستقبلية.

وأكد نائب وزير الطيران المدني أن الحياة بدأت تعود تدريجيا إلى منظومة الطيران المدني المصري، وهو ما ظهر جليا خلال مشاركة شركات وزارة الطيران المدني المصري بمعرض دبي للطيران 2021، وحرص العديد من شركات الطيران العربية والافريقية والاسيوية والاوروبية لإبرام صفقات وتعاقدات واتفاقيات متعددة مع مختلف شركات مصر للطيران للخطوط والصيانة والخدمات الارضية والتدريب، متوقعا زيادة الموارد المالية والاقتصادية لمنظومة الطيران المدني خلال الفترة المستقبلية، ومحاولة تعويض الخسائر المالية الفادحة التي تعرضت لها منظومة الطيران المدني المصري خلال الفترة الماضية.

وفي نفس السياق، صرح الطيار عمرو أبوالعينين، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، بأن شركات مصر للطيران نحجت خلال معرض دبى للطيران 2021 في فرض سيطرتها على معظم التعاقدات التي تم إبرامها بين شركات الطيران على مستوى العالم، للعمل بسوق النقل الجوي المصري خلال الفترة المستقبلية، وهو ما يدل على الصورة الذهنية الطيبة والسمعة والشهرة العالمية التي تحظى بها الشركة الوطنية للطيران في سوق النقل الجوي العالمي وبالأخص بمنطة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

معرض دبي للطيران 2021 | زوروا دبي

للمعرض دور إيجابي مستقبلا

وأوضح عمرو أبوالعينين أن معدلات التشغيل الجوية والركابية بالشركة الوطنية للطيران تشهد حاليا إقبالا ملحوظا خلال الآونة الأخيرة، تزامنا مع بداية الفصل الشتوي، مؤكدا أن النجاحات التي حققتها شركات وزارة الطيران المدني بمعرض دبى للطيران 2021 سيكون لها دور إيجابيا خلال الفترة المستقبلية، نظرا للشهرة التي تتمتع بها منظومة الطيران المدني المصري بسوق النقل الجوي، رغم الظروف الصحية الصحية التي تجتاح العالم منذ ما يقرب من عام ونصف العام.

وأكد رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران أن التعاقدات التي أبرمتها شركات مصر للطيران بمختلف القطاعات، ستسهم بشكل كبير في زيادة الموارد المالية للشركة، وجلب المزيد من العملاء العاملين بسوق النقل الجوي بالمنطقة العربية والافريقية والشرق الاوسط، لإبرام مزيد من الاتفاقيات والتعاقدات خلال الفترة المقبلة، في ظل التوقعات المبشرة بزيادة الحركة الجوية والركابية على مستوى العالم بداية من العام المقبل 2022، عقب بدء جميع دول العالم في تطعيم مواطنيها باللقحات المضادة للفيروس القاتل، مما سيسهل بشكل كبير في زيادة السفر والتنقل بسهولة ويسر بين جميع دول العالم.

فلاي دبي تؤكد استئناف رحلات بوينج 737 ماكس هذا الأسبوع - مجلة الطيران

شراكة مع «بوينج» و«إيرباص»

وأوضح الطيار عمرو أبوالعينين أن مسئولي شركتى بوينج وإيرباص العالميتين لتصنيع الطائرات، قد أبدوا سعادتهم البالغة جراء استمرار التعاون بين الشركتين وقطاع الطيران المدني المصري خلال السنوات الماضية، بما يتوافق مع الخطط  الاستراتيجية لشركات الطيران المصرية لتحديث أسطولها الجوي، في ظل الصراع الشرس في سوق النقل الجوي العالمي.

وفي نفس الإطار، صرح الطيار إيهاب الطحطاوي، رئيس مجلس إدارة أكاديمية مصر للطيران للتدريب، بأن الأكاديمية الوطنية للطيران نجحت في إبرام العديد من التعاقدات مع شركات طيران إفريقية وآسيوية كبرى خلال مشاركة الأكاديمية بمعرض دبي للطيران 2021 لتدريب أطقم الطائرات والضيافة والمهندسين والفنيين العاملين بالشركات التى تم إبرام التعاقد معها، وهو ما يعنى مدى الكفاءة والسمعة الطيبة التي تحظى بها الأكاديمية بين نظرائها بالمنطقة العربية والشرق الأوسط خلال الفترة الراهنة، حيث تضم الاكاديمية أحدث أجهزة الطيران مختلفة الطرازات، تحت إشراف أفضل الكوادر من طيارين وضيافة ومهندسين فنيين لكافة طرازات الطائرات.

معرض دبي للطيران يزيح الستار عن أول طائرة سباق كهربائية - معلومات مباشر

نشاط كبير على مستوى التدريب

وأضاف إيهاب الطحطاوي أن الفترة المقبلة ستشهد الأكاديمية نشاطا ملحوظا لعمليات التدريب لأطقم الطائرات لعدد كبير من شركات الطيران العربية والإفريقية، والتي تعاقدت مع الاكاديمية خلال الشهور الماضية، فضلا عن حرص العديد من شركات الطيران بالمنطقة العربية والقارة السمراء لإبرام اتفاقيات وتعاقدات جديدة لتدريب أطقم الطائرات.

أهم التعاقدات

أهم التعاقدات التي أبرمتها شركات وزارة الطيران المدني خلال مشاركتها بمعرض دبى للطيران 2021

نجحت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية في توقيع اتفاقية لتقديم مختلف الخدمات الفنية لطائرات شركة Fly Jordan الأردنية، وتشمل الاتفاقية قيام شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بتقديم خدمات الدعم الفني لأنشطة الصيانة اليومية في المطارات المصرية (القاهرة- شرم الشيخ- الغردقة) وكذلك المحطات المعتمدة في المملكة العربية الاردنية الهاشمية، وتقديم خدمات الصيانة الثقيلة لجميع أسطول الشركة الأردنية في هناجر شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية بالقاهرة، وكذلك تقديم خدمات الإصلاح والتعمير للوحدات والمحركات في ورش الإصلاح بالقاهرة.

كما وقّعت شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية مع شركة طيران الجزيرة الكويتية عقدًا لتقديم خدمات الصيانة اليومية لرحلات طيران الجزيرة في 6 مطارات مصرية، وذلك بحضور الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني، والطيار عمرو أبو العينين رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران، حيث يتضمن العقد قيام شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية تقديم خدمات الصيانة اليومية لطائرات شركة الجزيرة الكويتية بمطارات القاهرة وبرج العرب وشرم الشيخ والأقصر وأسيوط وسوهاج.

واستطاعت شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية في توقيع عدة اتفاقيات وتعاقدات هامة، حيث وقّعت شركة مصر للطيران للخطوط الأرضية والشركة السعودية للخدمات الأرضية الشركة الرائدة في تقديم خدمات وحلول المناولة الأرضية، بجميع مطارات المملكة العربية السعودية عقدًا لخدمة رحلات شركة مصر للطيران عضو تحالف ستار العالمي في جميع مطارات المملكة الرئيسية، بالإضافة إلى مطار أبها الدولي ومطار الأمير نايف الدولي بالقصيم، وذلك لتقديم خدمات الركاب في صالات السفر وخدمات الطائرة في ساحات المطارات.

كما وقّعت شركة مصر للطيران للخدمات الارضية عقدي تقديم خدمة أرضية مع شركة تايجر لخدمات الطيران وكيلا عن شركتي Danish Air الدنماركية وشركة IFly الروسية، لتقديم الخدمة الأرضية لرحلات الشركتين بمطاري شرم الشيخ والغردقة ليصل عدد عملاء الشركة بالمطارات المصرية إلى ١٤٦ عميلاً.

كما تم توقيع عقدين جديدين، الأول بين كل من شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية وشركة ODEON Tours إحدى أكبر الشركات الروسية في مجال تنظيم رحلات السفر والسياحة، والثاني بين أكاديمية مصر للطيران للتدريب وشركة مزايا الليبية للاستشارات والتدريب وعلوم الطيران، بالإضافة إلى إبرام تعاقد لتقديم خدمة أرضية بين شركة مصر للطيران للخدمات الأرضية وشركة افياري وكيلا عن شركتي(SMATAVIA, IZHAVIA) الروسيتين لتقديم الخدمة الأرضية لرحلات الشركتين بمطاري شرم الشيخ والغردقة.

اتفاقيات شركة مصر للطيران للخطوط الجوية

وقّعت مصر للطيران الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية، وطيران الخليج الناقل الوطني لمملكة البحرين، مذكرة تفاهم تتضمن تعزيز التعاون في مجال المشاركة بالرمز بين الناقلتين، وكذلك دراسة التعاون في مجالات الشحن الجوي والصيانة والتدريب وبرامج الولاء للناقلتين.

كما تم توقيع عقد بين شركة مصر للطيران للخطوط الجوية وشركة OEMServices، بهدف التعاون في مجال توفير وحدات قطع الغيار المختلفة لأسطول مصر للطيران، على أن تشرف شركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية على تنفيذ العقد الذي يمتد لعدة سنوات.

وقام بتوقيع العقد الطيار عمرو نبيل رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، وعن شركة OEMServices ديديه جرانجر الرئيس التنفيذي للشركة، وجاء توقيع العقد خلال فعاليات مشاركة الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة بجناح متميز بمعرض Dubai Airshow 2021.

اتفاقيات وتعاقدات أكاديمية مصر للطيران للتدريب

وتم توقيع اتفاقية جديدة بين أكاديمية مصر للطيران للتدريب وشركة إيرباص العالمية، وذلك لتزويد الأكاديمية بأحدث تقنيات تدريب مهندسي الصيانة على طراز الإيرباص A320، حيث يعد هذا التعاقد نقلة نوعية في أسلوب التدريب، وذلك في إطار سياسة مصر للطيران للارتقاء بمستوى صيانة الطائرات ورفع معدلات السلامة والأمان لأعلى المستويات.

وأبرمت إيرباص العالمية لتصنيع الطائرات اتفاقا في مطلع الشهر الحالي مع مصر للطيران لاستخدام أحدث أجهزة محاكاة الطيران لطراز الإيرباص A220-300 المنضم مؤخرا لأكاديمية مصر للطيران، وذلك في إطار أعمال تحديث و تطوير برامج محاكاة الطيران.

 ويأتي اختيار إيرباص لأكاديمية مصر للطيران للتدريب دون غيرها من المراكز العالمية في ضوء الثقة الكبيرة في إمكانيات مصر للطيران لتنفيذ اختبارات أحد أكبر شركات تصنيع الطائرات في العالم.

كما تم توقيع عقد تدريب بين كل من أكاديمية مصر للطيران للتدريب وشركة BIRDMAN AVIATION INDIA، يهدف إلى الانتشار وتقديم خدمات الأكاديمية للمتدربين الأفراد والشركات من  السوق الهندية، من خلال تدريب الطيارين على أجهزة الطيران التمثيلي لطرازات البوينج B737-800 والبوينج B777 والإيرباص A320.

كما وقّع عقد مع شركة تاركو السودانية للطيران، يهدف إلى تدريب أطقم الطيارين على طراز البوينج B737-800، وكذلك تدريب أطقم الضيافة الجوية والمهندسين.