رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

6 عادات صحية تُجنبك خطر اللجوء لعملية «زراعة الكبد»

عملية «زراعة الكبد
عملية «زراعة الكبد

“الكبد” هو العضو الوحيد فى جسم الإنسان الذي يتمتع بقدرة فريدة على تجديد نفسه، حيث حيث تنمو الأجزاء التى تعرضت للإصابة أو التلف تلقائيًا مرة أخرى، إلا أن هناك حد لقدرة الكبد على علاج نفسه، ففي بعض الحالات لا يكفي تجديد جزء منه لإعادة العضو إلى حالته الصحية، حينها يُصبح الحل الوحيد هو زراعة الكبد.

وقدم الأطباء عبر موقع "healthy builderz"، بعض العادات التي قد تفعلها للحفاظ على الكبد وتجنب عملية زاعة الكبد.

 

1- اغسل يديك جيدًا

عادة ما يكون شيء بسيط مثل غسل اليدين بالماء والصابون جيدًا للحفاظ على الكبد، ويجب القيام بذلك بشكل خاص بعد “استخدام الحمام أو تغيير حفاضات طفلك”، كما أنه شيء عليك القيام به قبل تحضير الطعام. 

2- امتنع عن شرب الكحول 

قد يؤدي استهلاك الكثير من الكحول إلى تراكم الدهون في الكبد، وهذا يُمكن أن يمهد الطريق لتطوير ما يسمى بمرض الكبد الدهني الكحولي.

3- حافظ على وزنك المثالي

السمنة أو الوزن الزائد يمكن أن يعرض القلب للخطر، إلا أنه قد يكون سببًا أيضًا فى الإصابة بتليف الكبد. 

ووفقًا لما ذكره الأطباء، يمكن أن يؤدي وجود الوزن الزائد بالتأكيد إلى زيادة الدهون في الكبد، وهى حالة يشار إليها باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

4- مارس التمارين الرياضية

ليس سراً أن اتباع نمط حياة نشط هو عنصر مهم لفقدان الوزن الصحي، وهذا هو السبب في أن ممارسة الرياضة بانتظام، مفيد للكبد لأنه يمكن أن يتضرر بسبب السمنة.

5- اختر الأكل الصحي

يعد اتباع نظام غذائي يحتوي على كميات جيدة من الألياف والبروتين عالي الجودة والدهون الصحية أمرًا حيويًا في إبقاء الكبد بعيدًا عن الأذى.

ومن ناحية أخرى، يجب الحد من تناول الأطعمة التى تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات.

6- ابتعد عن المواد السامة

إن المواد الكيميائية الموجودة بكثرة فى المنتجات الغذائية المصنعة ليست الوحيدة التى تضر بالكبد، ولكن أيضًا تلك الموجودة في السلع اليومية مثل منتجات العناية الشخصية ومنتجات التنظيف المنزلية.