الثلاثاء 19 أكتوبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

طلب إحاطة برلماني بشأن إهمال التشجير بأكتوبر والشيخ زايد

الدكتور هشام حسين
الدكتور هشام حسين

تقدم الدكتور هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، بطلب إحاطة للحكومة متمثلة في وزارة الإسكان بشأن إهمال في التشجير في العديد من أحياء أكتوبر والشيخ زايد.

وقال النائب في طلب الإحاطة إن أغلب الأحياء في أكتوبر والشيخ زايد تعاني من غياب الاهتمام بعملية التشجير، حتى وصل الأمر إلى بوار العديد من الحدائق الموجودة فعليا.

وقال هشام حسين: "الاهتمام بالمساحات الخضراء من خلال تشجير الشوارع والحدائق، إضافة إلى الشكل الجمالي في هذه المناطق يساعد كذلك في تحسين جودة الهواء ويقلل من آثار زيادة معدلات التلوث وتأثيرها على صحة المواطنين".

وطالب عضو مجلس النواب، وزير الإسكان بالإعلان عن تفاصيل عملية التشجير بكافة الأحياء في أكتوبر والشيخ زايد، وكذلك خطة إعادة تهيئة الحدائق القائمة وإنقاذها من البوار.

يأتي هذا فيما تعمل الحكومة على تطوير بعض الحدائق العامة الهامة أبرزها حديقة الفسطاط، وغرناطة والأسماك إضافة إلى حديقة الحيوان.

وفي وقت سابق  وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بصياغة مخطط متكامل بشأن منظومة الإدارة والصيانة لأحياء ومرافق العاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً المنطقة المركزية والحي الحكومي والمرافق العامة المتنوعة، وذلك لتحقيق وضمان استدامة وكفاءة الإدارة والتشغيل. 

ويمتد مشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية من مسجد الفتاح العليم وحتى المنطقة المركزية للأعمال كمرحلة أولى، بمساحة تصل إلى  10 آلاف فدان، تم الانتهاء من 60% حتى الآن.

وتوفر الحدائق  وسائل ترفيه للزوار مثل منطقة المتنزهات والحفلات وملاعب كرة القدم والتنس وكرة السلة، ومتنزهات للأطفال، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للمطاعم، كما أنها ستحتوي على بحيرتين مركزيتين، من مياه معالجة، الأولى تبلغ مساحتها 4 أفدنة بها مطعم صغير، والثانية تبلغ  مساحتها 14 فدانا. 

ويوفر المشروع  فرص عمل للشباب في مختلف المجالات، من خلال الصيانة المستمرة ومنطقة التحكم في الحديقة.